“حفلات كورونا” تطارد بوريس جونسون حتى النهاية وريشي سوناك في موقف حرج

بقلم بيتر اوبورن

يمكن فهم بوريس جونسون على أنه تجسيد بريطاني لظاهرة عالمية: زمرة من القادة الشعبويين واليمين المتطرف الذين فازوا بالسلطة باستخدام الأساليب الديماغوجية.

ومن بين الشخصيات الأخرى ناريندرا مودي الهندي، والبرازيلي جاير بولسونارو، ودونالد ترامب الأمريكي، وبنيامين نتنياهو الإسرائيلي، والإيطالي سيلفيو برلسكوني.

بعد أن استخدموا أساليب عديمة الضمير للحصول على المناصب، يواجه الكثيرون منهم اليوم التحقيق، وبعضهم يسعى إلى استعادة منصبه لتجنب التهم الجنائية وربما السجن.

لنكن منصفين، جونسون لا يواجه اتهامات جنائية، ومع ذلك هناك مقارنات مهمة بين لجنة وستمنستر التي اجتمعت يوم الأربعاء للنظر في القضية المرفوعة ضد رئيس الوزراء البريطاني السابق ولجنة الكونجرس التي اتهمت ترامب الشهر الماضي بالتآمر لتقويض الديمقراطية.

تقوم لجنة الامتيازات التابعة لمجلس العموم البريطاني بفحص الأدلة التي تشير إلى أن جونسون ربما يكون قد تعمد تضليل النواب حول انتهاكات قواعد الإغلاق في داونينج ستريت أثناء وباء كوفيد.

الأدلة تبدو دامغة، حيث أخبر جونسون مجلس العموم أنه تم اتباع الإرشادات في جميع الأوقات، ونحن نعلم على وجه اليقين أنه لم يكن يقول الحقيقة، لأن شرطة العاصمة أصدرت لاحقًا غرامات بما في ذلك واحدة لجونسون.

أما المزاعم بأن الوثائق الرئيسية تم تمزيقها داخل داونينج ستريت فهي الأكثر خطورة على جونسون.

منطقة خطرة

تتمتع لجنة الامتيازات، التي تشكل تهديدا لرئيس الوزراء السابق، بصلاحيات تتجاوز اللجان البرلمانية الأخرى، حيث يمكنها أن تطلب أدلة – بما في ذلك رسائل WhatsApp ووثائق وصور، بما في ذلك جميع الصور البالغ عددها 300 أو نحو ذلك التي يقال أنه تم التقاطها من قبل المصورين الحكوميين الرسميين في حفلات داونينج ستريت غير القانونية.

يمكن للجنة أن تأمر الشهود بالحضور، وإذا كانت ستؤدي وظيفتها بشكل صحيح فلن يكون أمام اللجنة خيار سوى إجراء مقابلة مع جونسون، وإذا رفض الامتثال فسيجد نفسه أمام ازدراء لمجلس العموم.

وإذا قررت اللجنة أن جونسون ضلل النواب عمدًا، فسيتعين عليها اتخاذ قرار بشأن العقوبة، ويمكن أن تشمل العقوبات تعليق عضويته في مجلس العموم، مما يفتح إمكانية إجراء انتخابات فرعية في دائرة أوكسبريدج وساوث رويسليب.

سيواجه سوناك بعد ذلك خيارًا غير مشوق بين الدفاع عن زميله السابق أو دفعه للخارج

وحتى لو لم تفعل لجنة الامتيازات أكثر من أمر جونسون بتصحيح السجل، والذي يبدو أنه أقل ما يمكن أن تفعله، فسيظل في منطقة خطرة، لأن حزب العمال بقيادة كير ستارمر قد يختار محاولة زيادة العقوبة المفروضة على جونسون.

ولو فعل ستارمر ذلك، فسيتطلب الأمر تصويت جميع النواب وسيخلق هذا كابوسًا لريشي سوناك الذي سيواجه بعد ذلك خيارًا مؤلمًا بين الدفاع عن زميله السابق أو دفعه للخارج.

الخيار الأول سيحظى بشعبية بين نشطاء حزب المحافظين، وكثير منهم معجب بجونسون، لكن سوناك – الذي أعلن مرارًا وتكرارًا أنه يريد إعادة الثقة إلى السياسة البريطانية – لا يريد أن تؤدي عدم نزاهة جونسون إلى التخلص من رئاسته للوزراء الملوثة بالفعل.

الحقيقة القاسية هي أن تحقيق لجنة الامتيازات قد تأخر بالفعل بشدة بسبب عرقلة الحكومة، حيث استغرق 10 داونينج ستريت أربعة أشهر لتسليم الوثائق، وقد تم تنقيح بعض ما تم تسليمه بشكل سيء لدرجة أنه لا معنى له كما ورد.

أموال دافعي الضرائب

والأهم من ذلك، أن سوناك قد فرض عقوبات على استخدام أموال الحكومة لدفع تكاليف المشورة القانونية لدعم جونسون في دفاعه.

ولكي نكون منصفين لسوناك، ففي أحد أعمال جونسون الأخيرة في الحكومة، كان هو نفسه الذي كلف شركة المحاماة بيترز وبيترز بالمساعدة في الدفاع عنه ضد مزاعم أنه ضلل البرلمان، لكن سوناك هو من مدد هذا العقد.

سيعتبر العديد من الناخبين أنه من الفاحش أن يتلقى جونسون أموال دافعي الضرائب (أكثر من 200 ألف جنيه إسترليني حتى الآن) لمحاولة إنقاذ سمعته المحطمة فيما يتعلق بالنزاهة في وقت التقشف العام.

والأكثر من ذلك أنه يسافر حول العالم ويكسب ما يصل إلى 250 ألف جنيه إسترليني مقابل خطاب واحد.

يحق للمدافعين عن جونسون الاحتجاج بأنه لا يمكن وضع النواب المضللين في نفس فئة التآمر لإسقاط حكومة الولايات المتحدة المنتخبة، وهي التهمة الموجهة إلى ترامب، ومع ذلك، فإن قول الحقيقة مهم بالتأكيد.

أوضح ستارمر هذه النقطة ببلاغة خلال تصويت مجلس العموم في الصيف الماضي والذي سمح بإجراء تحقيق لجنة الامتيازات: “عندما تنقسم الدول، وعندما تعيش في عوالم مختلفة بحقائقها الخاصة وحقائقها البديلة، يتم استبدال الديمقراطية بهوس هزيمة الجانب الآخر”.

“أولئك الذين نختلف معهم يصبحون أعداء، الأمل في التعلم والتكيف ضائع، السياسة تصبح رياضة دموية بدلاً من السعي لتحسين الحياة، سياسة الفائز يأخذ كل شيء حيث، حتما، يخسر الجميع.”

هذا هو السبب في أن مبدأ النزاهة يقع في صميم مبادئ نولان السبعة الخاصة بالحياة العامة البريطانية، وهذا هو السبب أيضًا في أن القانون الوزاري ينص بشكل غامض على أنه: “من الأهمية بمكان أن يقدم الوزراء معلومات دقيقة وصادقة إلى البرلمان، وتصحيح أي خطأ غير مقصود في أقرب فرصة.”وأن “الوزراء الذين يضللون البرلمان عن عمد يتوقع منهم تقديم استقالاتهم لرئيس الوزراء”.

عندما كان رئيسًا للوزراء، تجاهل بوريس جونسون القانون الوزاري، فقد ضلل البرلمان أكثر من 70 مرة خلال ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات في منصبه.

وقام بتصحيح السجل مرة واحدة فقط، لقد انتهى قول الحقيقة، هذا هو السبب في أنه ليس جونسون فقط هو من يخضع للتحقيق المتجدد هذا الأسبوع، بل البرلمان البريطاني يخضع للمحاكمة أيضًا.

مقالات ذات صلة