خبراء أمميون: الغارات الإسرائيلية على مخيم جنين ترقى إلى مستوى جرائم حرب

يحظر القانون الدولي على إسرائيل شن هجمات على الأراضي التي تحتلها ، ووفقًا لخبراء قانونيين فإن العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين في وقت سابق من هذا الشهر، والتي أسفرت عن مقتل 12 فلسطينيًا وإصابة 100 آخرين ، ترقى إلى مستوى جريمة حرب بموجب اتفاقية جنيف.

سوزان أكرم، الأكاديمية في كلية الحقوق بجامعة بوسطن، قالت إن الغارة على جنين ترقى بشكل صريح إلى مستوى جرائم حرب لعدد من الأسباب ، بما في ذلك مهاجمة السكان المدنيين عمدًا ومهاجمة الوحدات الطبية.

وقالت أكرم خلال ندوة عبر الإنترنت بتنظيم من المركز العربي للدراسات في واشنطن العاصمة ، إن “اتفاقيات جنيف تنص على جرائم الحرب أثناء الاحتلال ، القتل العمد ، والتسبب عن عمد في معاناة كبيرة لسكان محتلين وتدمير واسع النطاق للممتلكات واستخدام القوة العكسرية غير المبررة”.

واضافت “ليس هناك شك في ان ما قامت به اسرائيل في جنين يشكل جرائم حرب”.

اتفق المتحدثون الآخرون في الندوة ، دانييل ليفي باحت أمريكي مختص بشؤون الشرق الاوسط، والصحفية داليا هاتوقة ، على أن تصرفات إسرائيل في الضفة الغربية ترقى إلى جرائم حرب.

وبدأت الغارة العسكرية الإسرائيلية الأخيرة على مخيم جنين للاجئين في 3 يوليو من الشهر الحالي، استخدمت فيها طائرات بدون طيار وطائرات من طراز أباتشي، حيث تسببت الغارات بنزوح أكثر من 3000 فلسطيني من منازلهم.

سوزان أكرم قالت إن الرواية التي تستخدمها إسرائيل لا تبرر افعاليها وهي بلا شك غير قانونية بموجب القانون الدولي ، مشيرة إلى أن الضفة الغربية أرض محتلة.

وقالت إن “الهجمات الإسرائيلية على السكان المحتلين إجرامية في حد ذاتها لأن قانون الاحتلال يحظر على المحتل استخدام الهجمات العسكرية ضد أهداف مدنية في الأراضي التي يحتلها”.

القانون الدولي

في أعقاب الغارة على جنين مباشرة ، صرح العديد من خبراء الأمم المتحدة ، بمن فيهم المقررة الخاصة فرانشيسكا ألبانيز ، بأن تصرفات إسرائيل قد تبدو وكأنها تشكل جرائم حرب.

وأضافت: “إن عمليات القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة ، التي تقتل وتصيب السكان المحتلين، وتدمير منازلهم وبنيتهم التحتية ، وتشريد الآلاف بشكل تعسفي ، ترقى إلى مستوى الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والمعايير المتعلقة باستخدام القوة وترقى بما لا يدع مجالاً للشك إلى مستوى جريمة حرب.

و كانت آخر مرة نظرت فيها محكمة العدل الدولية في قضية الاحتلال الإسرائيلي في عام 2004 ، عندما قضت بأن جدار الفصل الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية غير قانوني.

رفضت إسرائيل الحكم ، وبينما تم تضمين الحكم في العديد من التقارير حول الاحتلال الإسرائيلي ، لا يزال الجدار قائماً حتى يومنا هذا.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، رفعت قناة الجزيرة شكوى رسمية إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقله ، التي قتلت برصاص القوات الإسرائيلية خلال غارة إسرائيلية على جنين في مايو 2022.

و منذ ذلك الحين ، أقرت المحكمة باستلام الشكوى ، لكن لم يتم اتخاذ أي خطوات أخر

مقالات ذات صلة