رئيس أساقفة كانتربري في بريطانيا يعرب عن ندمه لعدم مقابلته قس فلسطيني

عبر رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي عن أسفه لرفضه لقاء القس اللوثري الفلسطيني منذر إسحاق خلال جولة الأخير في المملكة المتحدة مؤخراً. 

وكان إسحاق قد قال في وقت سابق إن مساعدي ويلبي أبلغوه أن رئيس الكنيسة الأنجليكانية لن يلتقي به بسبب مشاركته في برنامج مع زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين.  

ونشر ويلبي يوم الخميس رسالة على موقع X، قال فيها أنه يأسف لرفضه مقابلة إسحاق سابقاً وأنه يتطلع إلى لقائه في الأسبوع المقبل. 

وكتب: “ لقد رفضت مؤخراً مقابلة القس الدكتور منذر إسحاق أثناء زيارته للمملكة المتحدة وأنا أعتذر عن ذلك وآسف بشدة على قراري، وآسف على الأذى والغضب والارتباك الذي تسببت به، لقد كنت مخطئًا في عدم القيام بذلك”.   

وأضاف: ” أتطلع إلى اللقاء بأخي المسيحي من الأرض المقدسة والتحدث والصلاة معه الأسبوع المقبل خاصة في هذا الوقت الذي يعاني فيه إخوتنا وأخواتنا المسيحيون الفلسطينيون معاناة عميقة“. 

جدير بالذكر أن إسحاق يعد من الأصوات البارزة المناهضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واستخدم خطبه الكنسية لتسليط الضوء على معاناة الفلسطينيين. 

في وقت سابق من شهر شباط/ فبراير، تحدث في تجمع حاشد في لندن استضافته حملة التضامن الفلسطينية والذي ظهر فيه كوربين أيضًا على المنصة. 

وتعرض كوربين لاتهامات بمعاداة السامية منذ توليه قيادة حزب العمال في عام 2015 حتى استقالته بعد هزيمته في الانتخابات العامة في عام 2019. 

وكان زعيم حزب العمال السابق من أشد المنتقدين لإسرائيل وانتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني في جل سيرته المهنية. 

وانتهى المطاف بكوربين بالطرد من القائمة البرلمانية لحزب العمال من قبل زعيمه الجديد المؤيد لإسرائيل كير ستارمر ومُنع من إعادة التنافس على مقعده كمرشح للحزب. 

لا يزال كوربين شخصاً غير مرغوب فيه داخل المؤسسة السياسية البريطانية، كما لا يزال موضوعاً لعناوين الصحف العامة النقدية. 

مقالات ذات صلة