رسالة من كوربين وأعضاء مستقلين في البرلمان البريطاني إلى حزب العمال عنوانها غزة

حذر زعيم حزب العمال السابق، جيريمي كوربين، و4 نواب مستقلين آخرين حزب العمال من الاستمرار في الاعتراض على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كوربين كان قد دعا في السابق كلاً من المستقلين واليساريين إلى العمل معاً من أجل تحدي هيمنة الحزبين على حكومة المملكة المتحدة وإحداث تغيير

في رسالة إلى وزير الخارجية الجديد، ديفيد لامي، أكد كوربين على التزامات المملكة المتحدة تجاه الفلسطينيين بموجب القانون الدولي، والتي حددتها مجموعة النواب، بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل وإعادة التمويل للأونروا وإسقاط أي اعتراض على قضية المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفرض عقوبات على الإسرائيليين المشاركين في الحرب على غزة.

جاء في الرسالة: “تقدر وزارة الصحة في غزة عدد القتلى منذ أكتوبر بـ 38 ألفاً، كما أن دراسة نشرت في مجلة لانسيت قدرت أن عدد القتلى في غزة يمكن أن يتجاوز 186 ألفاً”.

من بين الموقعين على الرسالة، النائب عن دائرة ليستر ساوث، شوكت آدم، والنائب عن دائرة بلاكبيرن، عدنان حسين، والنائب عن دائرة ديوسبري وباتلي، إقبال محمد، والنائب عن دائرة برمنغهام بيري بار، أيوب خان.

تمثل هذه الخطوة أول إجراء سياسي من قبل هؤلاء النواب الذين فازوا بمقاعد في الدوائر الانتخابية لحزب العمال، وذلك بعد ركوب موجة من الغضب ضد الحزب بسبب موقفه تجاه الحرب على غزة.

تجدر الإشارة إلى أن كوربين كان قد دعا في السابق كلاً من المستقلين واليساريين إلى العمل معاً من أجل تحدي هيمنة الحزبين على حكومة المملكة المتحدة وإحداث تغيير، حيث أعلن مؤخراً أنه سوف يبدأ فكرة “منتدى الشعب” بشكل شهري في دائرته الانتخابية في إيسلينجتون نورث.

وصف كوربين المنتدى المزمع إقامته بأنه سوف يكون بمثابة “مساحة ديمقراطية مشتركة للحملات المحلية والنقابات العمالية ونقابات المستأجرين والحركات الوطنية” من أجل المستقبل. 

من جانب آخر، فقد دعت مجموعة “صوت المسلمين” إلى تشكيل تحالف سياسي بين الأحزاب اليسارية مثل حزب الخضر والجماعات المستقلة لتحدي حكومة حزب العمال في الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة