زلزال تركيا يهدد بإزالة الوجود اليهودي التاريخي في أنطاكيا

2500 عام من الوجود اليهودي في انطاكيا شارف على الانتهاء بسبب الزلزال

قد يؤدي الزلزال العنيف الذي دمر أجزاء كبيرة من مدينة أنطاكيا التركية إلى إنهاء الوجود اليهودي الممتد إلى 2500 عام في المدينة.

أثر الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وما تبعه من هزات ارتدادية ضربت تركيا وسوريا في وقت سابق من هذا الأسبوع، على أكثر من 23 مليون شخص، حيث تجاوز عدد القتلى 21 ألفا، وأصيب عشرات الآلاف، وبقي عدد لا يحصى من الناس بلا مأوى.

وأعلنت الجالية اليهودية التركية صباح الجمعة أن ساول جنودي أوغلو زعيم الجالية اليهودية في أنطاكيا وزوجته تونا فقدا حياتهما تحت الأنقاض.

وقالت الجالية عبر تويتر: “بالإضافة إلى كنيس أنطاكيا، فإن الحياة اليهودية التي استمرت 2500 عام قد انتهت بألم شديد في زلزال أنطاكيا”.

وتابعت “نتألم بشدة من فقدان الرئيس المخضرم لجاليتنا اليهودية في أنطاكيا، الأخ الأكبر للمدينة، رمزها، وكبيرنا، ساول جينودي أوغلو وزوجته تونا جينودي أوغلو “.

ضمت أنطاكيا مجتمعا يهوديا صغيرًا جدًا خلال العقد الماضي، ولم يتبق منهم في المدينة سوى14 فردا.

ودمر الزلزال أجزاء من كنيس عمره 250 عامًا في المدينة، حيث اندفع رجال الدين اليهود إلى المبنى لإنقاذ مخطوطات التوراة القديمة التي تم تسجيلها أيضًا في المتاحف على أنها قطع أثرية.

وقال الحاخام ميندي تشيتريك، رئيس تحالف الحاخامات في الدول الإسلامية، إنه تم إجلاء السكان اليهود المتبقين في المدينة إلى إسطنبول.

وأشار إيفو موليناس، رئيس تحرير المجلة اليهودية التركية شالوم، إلى أنه تم نقل مخطوطات التوراة القديمة إلى مدينة أخرى لحفظها، مضيفا: “الحياة اليهودية في المدينة انتهت بحكم الأمر الواقع”.

وتشتهر مدينة أنطاكية، التي تأسست في القرن الرابع قبل الميلاد من قبل الإمبراطورية السلوقية، بتنوعها الديني والثقافي، حيث تستضيف معابد مهمة للديانات السماوية الثلاث.

ويُعتقد أن سلوقس الأول نيكاتور، أحد جنرالات الإسكندر الأكبر هو من أسس المدينة.

ويعتقد أن الكهف المعروف باسم مغارة القديس بطرس أو كنيسة القديس بطرس، هو أحد أقدم دور العبادة المسيحية حيث يُعتقد أن الرسول بطرس قد تلقى البشارة عندما زار أنطاكية.

وكان البابا قد حدد الموقع كمكان للحج في عام 1963، معترفًا به كأول كاتدرائية في العالم.

بقيت أنطاكيا مدينة مزدهرة ذات وجود يهودي كبير، بحسب ساول جينودي أوغلو، الذي قال: “كان الكنيس مليئا بالناس قبل الخمسينيات، وكنا نقوم باحتفالاتنا بطريقة مبهجة”.

وأوضح جينودي أوغلو أن العلاقة بين اليهود والمسلمين وصلت الحد الذي يمكن للطائفتين فيه زيارة بعضهما البعض وتبادل التهاني خلال أعيادهم الدينية.

وقال: “غادر معظم الجالية اليهودية إلى إسرائيل بحلول عام 1960 لأن العديد منهم كانوا تجارًا ولم يعد يسمح لهم بعض السكان المحليين الآخرين بالتجارة بعد ذلك الوقت “.

وأضاف: “غادر الجزء الأكبر من المتبقين في السبعينيات خلال اشتباكات اليمين واليسار، حيث كانت الجالية مستهدفة”.

وقال الحاخام شيتريك إنه بالرغم من تعرض كنيس أنطاكيا لبعض الأضرار الهيكلية، سيتم إصلاحه وإعادة التوراة القديمة إليه.

وتابع “ومع ذلك، سيكون من الصعب إعادة الناس إلى المدينة”، “إنهم مجتمع من كبار السن في الغالب يحتاجون إلى إعادة بناء منازلهم، قد يستغرق ذلك وقتًا طويلاً.”

مقالات ذات صلة