سعود القحطاني.. المشتبه به الرئيسي في مقتل جمال خاشقجي حراً طليقاً في مناسبة اجتماعية!

مؤخراً، شوهد سعود القحطاني، أحد أكبر مساعدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والمشتبه به الرئيسي في مقتل جمال خاشقجي، علناً لأول مرة منذ اغتيال الصحفي السعودي عام 2018، حيث انتشرت لقطات للقحطاني أثناء حضوره مناسبة اجتماعية في جدة.

ظهر القحطاني في مقاطع الفيديو وقد بدا أنه يستخدم العصا للمشي عندما استقبله المستثمر السعودي أحمد العبيكان الذي استضاف المناسبة، وانقسم رواد مواقع التواصل بين مؤيد ومعارض لظهوره، فالموالون للنظام السعودي أشادوا بعودته واعتبروه “شخصية وطنية”، حتى أن أحدهم طالب إيلون ماسك بإعادة حساب القحطاني في تويتر، بعد أن تم تعليقه بسبب الاشتباه في دوره بمقتل خاشقجي.

يذكر أن القحطاني اختفى عن الأنظار بعد مقتل خاشقجي منذ 2 أكتوبر عام 2018، وعلقت على اختفائه خطيبة خاشقجي بالقول “يبدو انه مدمر عقلياً وجسدياً، هذا قليل بالنسبة لما فعله، اللعنة عليه وعلى أمثاله”، أما الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، فقد وصف القحطاني بأنه “اليد القذرة” لمحمد بن سلمان، مشيراً إلى أنه “ارتكب جريمة هزت العالم، فكيف يعمل ويتنقل بحرية؟!”.

بعد أن تولى محمد بن سلمان منصب ولي العهد في عام 2017، أصبح القحطاني أحد أقوى الشخصيات في السعودية، كان له دور في تطهير فندق ريتز كارلتون ذلك العام، واعتقال سعد الحريري، كما أنه المسؤول عن تعذيب نشطاء حقوق المرأة الموجودين في السجون السعودية، بمن فيهم لجين الهذلول.

وبحسب تسريبات، فإن القحطاني ظل غاضباً لفترة طويلة من كتابات خاشقجي التي تنتقد الحكومة، وبعد فترة من اختفاء الصحفي، وجهت له الاستخبارات الأمريكية والتركية أصابع الاتهام في قيادة الاغتيال، فقد كان جزءاً من هيكل قيادة فرقة الموت السعودية، التي تعمل بتوجيهات وإشراف بن سلمان.

نفت الرياض تورط القحطاني أو بن سلمان في عملية الاغتيال، وبررت ذلك بأنه “عملية تمت بشكل خاطئ”، ولكن على إثر الاغتيال، تم منع القحطاني من دخول الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية أخرى.

في المقابل، برأت محكمة سعودية القحطاني من ارتكاب مخالفات عام 2021، وفي عام 2022، رفضت محكمة محلية أمريكية دعوى مرفوعة ضد محمد بن سلمان والقحطاني بشأن الاغتيال، بعد أن نصحت بايدن بمنح بن سلمان الحصانة لأنه أصبح رئيساً للوزراء.

وفي تركيا، كان القحطاني أحد شخصين متهمين بمقتل خاشقجي، لكن تم تعليق القضية في إبريل عام 2022 بعد أن حكم قاضٍ بنقل المحاكمة إلى السعودية، وبعد أشهر من كل ذلك، خرج القحطاني إلى العلن مرة أخرى فيما يبدو!

مقالات ذات صلة