سميت ب “نقطة الصفر في التاريخ”… علماء آثار أتراك يعثرون على تماثيل حجرية قد تكون الأقدم في العالم

بقلم عمران ملا

ترجمة وتحرير مريم الحمد

خلال أعمال التنقيب عن آثار في موقع يزيد عمره عن 12 ألف عام جنوب شرق تركيا مؤخراً، تم الكشف عن وجود تمثال لخنزير بري وتمثال آخر بشري، ضمن ما يعتبر أمثلة على أقدم المنحوتات المكتشفة حتى اليوم.

لقد تم اكتشاف التمثالين في منطقة تسمى “غوبكلي تيبي” بالتركية، أي تلة غوبكلي، والتي يعتقد أن فيها أقدم مكان للعبادة على وجه الأرض!

يذكر أن تمثال الخنزير المكتشف مصنوع من الحجر الجيري ومزخرف برسومات هلال وثعبان و 3 وجوه بشرية، كما أشارت وزارة الثقافة والآثار والسياحة التركية إلى وجود “بقايا أصباغ حمراء وبيضاء وسوداء على سطحها”، الأمر الذي يؤكد أقدميتها.

لقد ساهمت الاكتشافات في تلك المنطقة على تغيير كيفية فهم العلماء لتاريخ البشرية، فقبل اكتشافها، كانوا يعتقدون أن على البشر تعلموا الزراعة قبل إنشاء المعابد والأبنية الحضارية الهندسية والمزخرفة

أما التمثال البشري، فقد عُثر عليه في منطقة “كاراهان تيبي”، والتي تبعد 46 كم شرق غوبكلي تيبي، مما يشير إلى أن التمثالين ينتميان في الغالب إلى نفس العصر أو الحقبة، والتمثال عبارة عن رجل طوله 2.3 متراً مع ملامح وجه واضحة.

علاوة على ذلك، فقد تم اكتشاف تمثال لنسر وألواح حجرية في مكان قريب، بالإضافة إلى اكتشافات أخرى تضمنت أكثر من 250 مسلة وعمود حجري على شكل حرف T  من العصري الحجري الحديث.

موطن الحضارة 

يُعتقد أن جنوب تركيا وبلاد الشام والعراق هي المكان الذي بدأت وتطورت منه حضارة البشر منذ ما يقرب من 7 آلاف عام قبل الميلاد، غير أن الاكتشافات في غوبكلي تيبي والمواقع المحيطة بها، تدلل على آثار حضارة تعود إلى 12 ألف عام قبل الميلاد.

تركيا تعتبر أن غوبكلي نيبي هي “نقطة الصفر في التاريخ البشري”، فقد اكتشف علماء الأنثروبولوجيا المنطقة عام 1963، لكنهم اعتقدوا أنها مقبرة من العصور الوسطى، وفي عام 1994، قام العالم الألماني، كلاوس شميت، بزيارتها ليجد أن هناك أناساً قاموا ببنائها في فترة ما قبل التاريخ. 

لقد أصبح يعتقد أن منطقة غوبكلي تيبي كانت موطناً لأقدم موقع ديني معروف في العالم حتى اليوم، حتى أن الموقع دخل قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

لقد ساهمت الاكتشافات في تلك المنطقة على تغيير كيفية فهم العلماء لتاريخ البشرية، فقبل اكتشافها، كانوا يعتقدون أن على البشر تعلموا الزراعة قبل إنشاء المعابد والأبنية الحضارية الهندسية والمزخرفة.

للاطلاع على النص الأصلي من (هنا)

مقالات ذات صلة