شيخ سعودي ينجح بمغادرة السعودية إلى دولة “آمنة” بعد أن تجرَّأ على انتقاد الحكومة

قال حساب منسوب إلى الشيخ السعودي عماد المبيض على تويتر إنه غادر البلاد وبات في أمان بعد أن وجه انتقادات للحكومة السعودية.

وكان ناشطون قد أثاروا مخاوف بشأن مكان المبيض بعد نشره مقطع فيديو على تويتر في الأول من مارس/ آذار ينتقد فيه الإصلاحات الأخيرة في مجال الترفيه في المملكة.

ونصح المبيض، وهو خطيب وإمام سابق في مسجد الملك عبد العزيز بالدمام، “الموجودين في السلطة” في المملكة بـأن “يخافوا الله”، وذكر كذلك أن التغييرات الأخيرة في البلاد كانت بمثابة “محو للعقيدة الإسلامية”، في إشارة إلى العديد من الإجراءات الجديدة ومن بينها السماح بالحفلات الموسيقية بعد أن كانت محظورة في السابق.

وحصد الفيديو الذي وجه إلى الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتركي آل الشيخ، رئيس قطاع الترفيه في المملكة أكثر من 1.7 مليون مشاهدة منذ نشره.

وكان هاشتاغ #أين_عماد المبيض منتشراً على تويتر وسط مخاوف بشأن سلامة الشيخ.

وقال حساب منسوب للشيخ على تويتر والذي يحوي أربع تغريدات فقط في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء الماضي، إن الشيخ قد غادر البلاد.

وجاء في التغريدة “بحمد الله استطعت أن أترك الوطن وأصل إلى وطن آمن، الحمد لله”.

وفي السنوات الأخيرة، كثفت المملكة العربية السعودية من موجة قمع المعارضة السياسية باستخدام قوانين الجرائم الإلكترونية للحكم على المخالفين بأحكام بالسجن بسبب منشورات على الإنترنت باعتبارها مهينة للحكام أو مهددة للنظام العام.

وتعتبر الفعاليات الترفيهية العامة سمة رئيسية لسياسة محمد بن سلمان في فتح البلاد أمام الفنانين الغرب بعد عقود من إغلاق دور السينما ومنع الحفلات الموسيقية المختلطة.

واستضافت المملكة العديد من الفعاليات الرياضية الدولية، بما في ذلك المصارعة و كرة القدم و الملاكمة العالمية للوزن الثقيل في السنوات الأخيرة، في محاولة لتنويع الاقتصاد كجزء من رؤية محمد بن سلمان 2030.

مقالات ذات صلة