طائرة الكنز أم طائرة الفضائح؟! اعتقال صحافي مصري لأنه كشف عن هويات حكوميين كانوا على متنها!

اعتقلت قوات الأمن المصرية الصحافي كريم أسعد بزعم نشره خبرًا عاجلاً يتعلق بخمسة مسؤولين مصريين ممن كانوا على متن الطائرة الخاصة التي احتجزتها السلطات الزامبية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وبحسب موقع مدى مصر، فقد داهمت القوات، ليل الجمعة، منزل الصحافي الواقع في مدينة الشروق التابعة للمنطقة الشرقية من القاهرة.

وخلال المداهمة، اعتدت القوات على أسعد وزوجته وهددته بحياة ابنهما، بحسب ما قالته زوجة أسعد، لـ مدى مصر.

كما قام عناصر الأمن بالدخول إلى حسابات منصة “متصدقش” الإخبارية، حيث نُشرت تقارير أسعد، وحذفوا مقالتين تتعلقان بهوية المصريين على متن الطائرة التي ضبطت في زامبيا. ونقلت الزوجة عن القوات قولهم خلال المداهمة أن المنصة لم تدرك “خطورة ما نشرته”.

وأكدت المنصة المتخصصة بالتحقيق والتدقيق الإخباري في بيان نُشر على موقع فيسبوك يوم الأحد، أن موقعها على الإنترنت تعرض أيضًا “لهجوم منسق” من قبل السلطات المصرية.

وقالت المنصة: “إن فريقنا من الصحفيين الاستقصائيين يتعرض لهجوم أمني موازٍ، إننا نحمل السلطات المصرية المسؤولية عن سلامة أعضاء الفريق”.

وكانت السلطات الزامبية قد أعلنت ضبط الطائرة التي كان على متنها ستة مصريين، وأربعة آخرون من زامبيا، ولاتفيا، وهولندا، وإسبانيا، بالإضافة إلى 5.69 مليون دولار نقداً و 602 سبيكة ذهب مشتبه بها وخمسة مسدسات مع 126 رصاصة.

مقالات ذات صلة