طالبان تمنع 100 طالبة أفغانية من الصعود على متن طائرة متجهة إلى دبي

منعت حكومة طالبان حوالي 100 طالبة أفغانية، ممن حصلن على منحة دراسية في جامعة دبي، من ركوب الطائرة المتجهة إلى الإمارات صباح الأربعاء 24 أغسطس، مما أدى إلى غضب واستياء الطالبات وذويهن.

تعليقاً على منع الطالبات، كتب رئيس مؤسسة الحبتور، التي نظمت المنح الدراسية للطالبات، خلف أحمد الحبتور، على موقع اكس قائلاً، “لا أستطيع التعبير عن خيبة الأمل التي أشعر بها، إذ لم تتمكن الطالبات الأفغانيات اللاتي قدمت لهن منحة تعليمية بالتعاون مع جامعة دبي من الوصول إلى مطار دبي”.

وعود طالبان فيما يتعلق بحماية حقوق المرأة ذهبت أدراج الرياح، فقد تم منع النساء والفتيات من الالتحاق بالجامعات والمدارس، مما أدى إلى حرمان الملايين من التعليم

وقد نقل الحبتور على صفحته رسالة صوتية على لسان إحدى الطالبات اللاتي تم منعهن، جاء فيها “”نحن الآن في المطار، لكن للأسف الحكومة لا تسمح لنا بالذهاب إلى دبي، ولا تسمح لأولئك الذين ليس لديك محرم، لا أعرف ما يجب القيام به”.

في الفيديو الذي نشره، أشار رجل الأعمال البارز في دبي، خلف الحبتور، إلى أن هناك  “جهوداً متواصلة” بذلتها جامعة دبي ووزارة الخارجية الإماراتية والشرطة وخدمات الهجرة من أجل ضمان الرعاية المناسبة للرحلة الجوية التي كان من المفترض أن تحمل الطالبات، وظروف الإقامة المناسبة في دبي، ولكن “شعرنا بخيبة أمل” على حد تعبيره.

هذه ليست المرة الأولى التي تمنع فيها طالبان الطالبات الأفغانيات من السفر جواً خارج البلاد، ففي أغسطس عام 2022، مُنعت 62 طالبة جامعية من الصعود على متن طائرة متجهة إلى قطر، بحجة أنهم لم يسافروا مع أولياء أمورهم الذكور!

وعود زائفة

في أول مؤتمر صحفي لطالبان بعد سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول، صرح المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، بأن الحكومة الوليدة سوف تدعم حقوق المرأة وحرية الإعلام، ووعد بالعفو عن المسؤولين الحكوميين أو أي شخص عمل مع القوات الدولية.

“أنا حزين لهذا القرار، آمل أن تعيد حكومة طالبان النظر في طلب السماح للطالبات بالقدوم، من حقهن أن يدرسن، ومن حقهن أن يفعلن ما يستطيع الرجال أن يفعلوه، ولا استثناء لذلك” – خلف أحمد الحبتور- رئيس منظمة الحبتور

لكن الحقيقة، أن وعود طالبان فيما يتعلق بحماية حقوق المرأة ذهبت أدراج الرياح، فقد تم منع النساء والفتيات من الالتحاق بالجامعات والمدارس، مما أدى إلى حرمان الملايين من التعليم، كما تم إغلاق صالونات التجميل ومنع النساء من العمل، في خطوات أدانتها كل حكومات العالم تقريباً!

عبر الحبتور، في الفيديو، عن استغرابه من المنع قائلاً “لا أستطيع أن أفهم، هناك مساواة بين النساء والرجال منذ القدم وفي عهد النبي محمد، لا أستطيع أن أفهم كيف تتعامل طالبان مع الدين أو كيف يترجمونه”.

“ليس من الإسلام”

يصب انتقاد الحبتور لطالبان وتفسيرها للأحكام الإسلامية، في نفس سياق إدانة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للحركة بعد حظر التعليم للنساء الأفغانيات في يناير 2023، حيث وصفه بأنه “ليس من الإسلام”.

ناشد الحبتور الحركة الأفغانية السماح للطالبات بالسفر إلى دبي، كما ناشد المجتمع الدولي للمساعدة في حل الأمر، حيث قال “أنا حزين لهذا القرار، آمل أن تعيد حكومة طالبان النظر في طلب السماح للطالبات بالقدوم، من حقهن أن يدرسن، ومن حقهن أن يفعلن ما يستطيع الرجال أن يفعلوه، ولا استثناء لذلك”، وأضاف “أتوسل إلى كل دولة في العالم إن كان باستطاعتها التدخل”.

من جانب آخر، أشار الحبتور، في الفيديو الخاص به، إلى أن الرفض جاء بعد أشهر من تعيين حكومة طالبان قنصلاً عاماً جديداً لدى الإمارات، في خطوة نحو إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات بين الجانبين.

يذكر أن الإمارات قطعت علاقاتها مع طالبان بعد أحداث 11 من سبتمبر قبل سنوات، ولكن بعد أن سحبت الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان في أغسطس عام 2021، واستيلاء طالبان على السلطة مرة أخرى بعد 20 عاماً، حصل تقارب محدود بين الجانبين، رغم أن حكومة طالبان لم يتم الاعتراف بها رسمياً من أي دولة حتى الآن.

مقالات ذات صلة