طعن إمام مسجد أثناء تأدية الصلاة بولاية نيوجيرسي الأمريكية

تعرض إمام مسجد عمر بن الخطاب في منطقة باترسون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية لعملية طعن أثناء تأدية صلاة الفجر في تمام الساعة 5:30 صباحاً يوم الأحد الماضي.

ويظهر مقطع فيديو من كاميرا مراقبة داخل المسجد كيف اندفع رجل باتجاه الإمام سيد النقيب عندما جثا مع بقية المصلين، البالغ عددهم 200 مصلٍ، من أجل السجود، فطعنه من الخلف ثم حاول الهرب، لكن المصلين تمكنوا من احتجازه حتى وصول الشرطة، فيما تم نقل الأمام إلى المستشفى، وهو الآن في حالة مستقرة.

أعلن مكتب المدعي العام في مقاطعة باسيك أن الجاني البالغ من العمر 32 عاماً يدعى سيريف زوربا، دون تحديد الدافع وراء الهجوم بعد، إلا أنها وجهت له تهمة “الشروع في القتل من الدرجة الأولى”، فيما أكد مصلون أنهم شاهدوا زوربا في المسجد من قبل للعبادة، غير أن أياً منهم لم يتعرف عليه.

بعد الحادث، أعلن عمدة مدينة باترسون، أندريه الصايغ، أنه سيكثف تواجد الشرطة خارج المساجد في المدينة، خاصة وأن الهجوم وقع خلال شهر رمضان الذي يكثر فيه عدد المصلين بطبيعة الحال، يقول الصايغ “هذا أقدس شهر لدى المسلمين، نريد أن نتأكد من سلامة الجميع”، وأضاف “نريد أن يأتي الناس للعبادة دون خوف”.

وتعد باترسون ثالث أكبر مدينة في ولاية نيوجيرسي، يقطنها 20 ألف عربي، معظمهم من أصول فلسطينية، حتى أن مجلس المدينة صوت بالإجماع قبل عام على إعادة تسمية منطقة مكونة من 5 بلوكات في الشارع الرئيسي في المدينة إلى “شارع فلسطين”، تكريماً للمجتمع الفلسطيني ومساهمته في الحياة المدنية في المدينة.

قبل يوم من الحادث، كان فرع نيوجيرسي في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية “كير” قد دعا إلى إجراء تحقيق في جرائم الكراهية بعد تشويه لافتة في “مدرسة الدكتور هاني عوض الله العامة” في المدينة، وتشويه كلمة “الله” في اسم المدرسة.

يذكر أنه في العام 2022، وصل أكبر عدد من الشكاوى عن التحيز ضد المسلمين لمنظمة “كير”، حيث بلغت 152 شكوى تزايدت خلال شهر رمضان على وجه التحديد.

مقالات ذات صلة