عاصفة صيفية عنيفة تضرب المعتمرين في مكة! 

ضربت عاصفة صيفية استثنائية مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية وكشفت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي المعتمرين في المدينة المقدسة وهم يحاولون الاحتماء من عصف الرياح.

وأصدر المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية “تحذيرًا أحمر” لمنطقة مكة، يحذر فيه من السفر إلى الخارج إلا للضرورة. وقالت السلطات إن سرعة الرياح في منطقة مكة بلغت 83 كيلومتراً في الساعة.

وأظهرت مشاهد من داخل المسجد الحرام تطاير صناديق القمامة جراء قوة الرياح، بينما ظهر المتواجدون داخل المسجد وهم يكافحون في مواجهة الرياح على أرضيته التي غمرتها الأمطار.

كما شوهدت ومضات البرق التي ضربت المسجد الحرام وبرج الساعة المجاور لمجمع أبراج البيت، وهو أطول مبنى في المملكة العربية السعودية ورابع أكبر مبنى في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 601 مترًا.

وتتعرض مكة الواقعة في منطقة الحجاز للظروف الجوية المتطرفة باستمرار، بما فيها الفيضانات المفاجئة، حيث تصعِّب التضاريس الصحراوية تصريف المياه بشكل طبيعي. 

وألقى المسؤولون السعوديون أيضًا باللوم على سوء التخطيط الحضري في النظام “غير الملائم” لتصريف مياه الأمطار خلال العواصف الماضية التي وقعت آخرها في كانون الأول/ ديسمبر الماضي

مقالات ذات صلة