غموض يكتنف أعداد المسموح لهم بالحج من مسلمي بريطانيا

قد يتعين على مسلمي بريطانيا الانتظار 10 أعوام للتمكن من أداء فريضة الحج، وخاصة بعد أن خفضت المملكة العربية السعودية حصة المملكة المتحدة من الحجاج إلى نحو 3,600 حاج بعد ما كانت 25,000 حاج قبل جائحة كورونا

يُذكَر أن وزارة الحج والعُمرة في المملكة العربية السعودية أعلنت هذا القرار قبل أسابيع قليلة من بدء موسم الحج، بعدما حجز أناس كثيرون مقاعدهم عبر المنصة الجديدة ودفعوا مقابل ذلك!

ويخطط أعضاء البرلمان البريطاني للقاء السفير السعودي في لندن الأسبوع المقبل للمطالبة برفع عدد الأماكن المتاحة للحجاج من بريطانيا إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا. 

وعَقد أعضاء المجموعة البرلمانية لعموم الأحزاب (APPG) للحج والعمرة اجتماعًا طارئًا في البرلمان يوم الثلاثاء الفائت لمناقشة الوضع.

وأكدت نُسك، وهي بوابة جديدة صممتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية للتعامل مع حزم الحج للحجاج الغربيين، يوم الثلاثاء أن جميع الخانات المخصصة لمسلمي المملكة المتحدة قد تم شغلها.

وقالت نسك على تويتر: “نود أن نؤكد أن باقاتنا الحالية الخاصة بالمملكة المتحدة قد نفدت بالفعل، لكننا نوصي بالتحقق بشكل دوري من توفر الحزم على موقع نسك، إذ قد يتم إصدار حزم جديدة.”

كما أكد مجلس الحجاج البريطانيين (CBH)، وهي مؤسسة خيرية تدعم المسلمين البريطانيين الراغبين في أداء فريضة الحج، أنه تم ملء حصص عام 2023.

وقال المجلس أن المساحات قد تفتح إذا ألغى بعض الحجاج البريطانيين حزمهم، وحثوا المسلمين البريطانيين على الاستمرار في التحقق من موقع نسك.

ولا يزال من غير الواضح عدد الحصص التي خصصتها السعودية لحجاج المملكة المتحدة للحج القادم، والتي من المقرر أن تبدأ في 28 حزيران/ يونيو وتنتهي في 1 تموز/ يوليو.

ووفقًا لمحضر اجتماع APPG، أخبر المسؤولون السعوديون أعضاء البرلمان البريطاني أن الكوتا الجديدة للمملكة المتحدة والدول الغربية الأخرى ستتماشى مع الدول ذات الأغلبية المسلمة والتي تحظى بتخصيص حصة واحدة لكل ألف مسلم من السكان. 

يمكن أن يختلف رقم الحصص للبلدان ذات الأغلبية المسلمة اعتمادًا على الترتيبات بين المملكة العربية السعودية والدول.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة السعودية تعتزم مراجعة الرقم سنويًا أو البيانات التي ستعتمد عليها لحساب عدد المسلمين المؤهلين للذهاب من الدول الغربية.

مخاوف بشأن النظام الجديد

ظهرت مخاوف بشأن الحصص أيضًا بعد أن أطلقت وزارة الحج نظام حجز جديد على منصة نسك، ليحل محل النظام القديم الذي يسمح لوكالات السفر المحلية بتنظيم رحلات الحج للحجاج الغربيين.

وقال مسلمون بريطانيون ممن استخدموا منصة نسك إن البوابة قد سلبت آلاف الدولارات من حساباتهم المصرفية دون إعطاء أي تأكيد رسمي بأن حزمهم قد تم تأمينها.

وفي العام الماضي، أنهت المملكة العربية السعودية أيضًا استخدام وكالات السفر التي تنظم الحج وقدمت نظامًا جديدًا حيث يتعين على الحجاج الغربيين حجز الحج عبر شركة تسمى مطوف على غرار نسك.

وقبل جائحة كورونا، كانت المملكة العربية السعودية تخصص حوالي 25000 حصة لمسلمي المملكة المتحدة لأداء فريضة الحج كل عام.

ولكن بعد أن أعلنت السعودية تقليص الحج في عام 2022، مع خفض الأعداد إلى مليون حاج في جميع أنحاء العالم بدلاً من 2.5 مليون حاج – تم تخفيض حصة المملكة المتحدة إلى 12348.

 

مقالات ذات صلة