شبهه البعض بالكعبة الجديدة! السعودية تخطط لإنشاء بناء مكعب عملاق!

تعتزم المملكة العربية السعودية بناء مكعب ضخم وسط مركز جديد للعاصمة الرياض، وهو الأحدث في سلسلة طويلة من الهياكل والمدن ذات الأشكال الغريبة التي خططت لها المملكة.

وأطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المشروع يوم الخميس، معلنا أنه سيرأس شركة تطوير المربع الجديدة، والتي تهدف إلى إنشاء “أكبر وسط مدينة في العالم في الرياض”.

وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي في بيان إن المشروع سيضم متحفًا، وجامعة للتكنولوجيا والتصميم، ومسرحًا ثلاثي الأبعاد وأكثر من 80 مكانًا ترفيهيًا.

وسيقام المكعب في وسط المشروع، وهو عبارة عن هيكل ضخم يبلغ طوله 400 متر، مكون من أشكال مثلثة متداخلة، بأسلوب معماري مستوحى من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية.

وسيكون المكعب “أول وجهة تجريبية غامرة في العالم”، مكتملًا بـ “التكنولوجيا الرقمية والافتراضية بأحدث الصور المجسمة”.

وفي إحدى مراحل الفيديو الترويجي للمشروع، شوهدت تنانين CGI وهي تحلق حول الهيكل كما أخذت الصخور العائمة تحوم في الغلاف الجوي، فيما قد يكون تلميحًا إلى نوع “التصوير المجسم” الذي يمكن للزوار توقعه.

ويرد في الفيديو بشكل غامض صوتا يقول: “تناول العشاء مع عمالقة لطيفين، اكتشف عالمًا من السحر، أو عش على سطح المريخ”، وبأسلوب يمزج الواقع بالخيال، تنتقل مشاهد الفيديو من مطعم تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر وتحيط به مياه المحيط إلى قيادة مركبات من عالم آخر كما لو أن الحدث في فيلم خيال علمي.

يقع المشروع شمال غرب الرياض على مساحة 19 كيلو متر مربع عند تقاطع طريق الملك سلمان والملك خالد.

وسيشمل المشروع 104 آلاف وحدة سكنية و9 آلاف غرفة فندقية وأكثر من 980 ألف متر مربع من مساحات التجزئة و1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، وفقًا للبيان الصحفي.

وسيكون الهيكل المركزي للمكعب “كبيرًا بما يكفي لاستيعاب 20 مبنى من مباني (Empire State).

الكعبة المشرفة الجديدة

ورد أن المشروع سيضيف 180 مليار ريال (48 مليار دولار) إلى الاقتصاد السعودي و “سيخلق 334 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة”، حسب البيان الصحفي الذي لم يأت على ذكر تكلفة المشروع العملاق.

وسخر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع من مشروع المربع الجديد، فيما شبه العديد من المستخدمين المكعب بــ Borg Cube، وهو نوع من المركبات الفضائية من مسلسلات ستار تريك للخيال العلمي.

كما تعرض المكعب للسخرية بسبب شبهه بأهم هيكل بتصميم هندسي شبه مكعب في المملكة العربية السعودية وهو الكعبة المشرفة التي يصلي المسلمون في جميع أنحاء العالم نحو موقعها في وسط المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويطوفون به أثناء الحج والعمرة.

قال مرتضى حسين، مراسل إنترسبت، “بناء كعبة مشرفة جديدة لتكون مكرسة حصريًا للرأسمالية أمر صعب للغاية”.

وغرد الأكاديمي أسد أبو خليل قائلا:” يبدو أن [ولي العهد] يبني الكعبة، هل سيفرضها على أنها القبلة الجديدة للمصلين؟”.

إنه ليس أول مشروع ضخم يتسم بالتحدي الهندسي تعلن عنه المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة.

فقد أعلنت المملكة أيضًا عن منتجع للتزلج بقرية عمودية مطوية ومدينة بطول 170 كيلومترًا ومدينة من ثمانية جوانب تطفو على الماء، وما هي إلا مسألة وقت فقط حتى أضافت مكعبًا عملاقًا إلى كل ذلك أيضًا.

وستقام جميع هذه المشاريع في نيوم، وهي مدينة ضخمة تبلغ قيمتها 600 مليار دولار ويصفها المنظمون بأنها تبلغ 33 ضعف حجم مدينة نيويورك.

وكشف تقرير جديد، الخميس الماضي، أن ما لا يقل عن 47 من أفراد قبيلة الحويطات في المملكة العربية السعودية قد تم اعتقالهم أو توقيفهم لمقاومتهم إخلاء مساكنهم لإفساح المجال أمام المدينة الضخمة.

مقالات ذات صلة