كيف ساهمت المُسيَّرة التركية “أكينجي” في العثور على حطام مروحية الرئيس الإيراني

ساهمت طائرة تركية مسيرة تحلق على ارتفاعات عالية وذات قدرة تحمل مرتفعة بدور كبير في العثور على حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له وقت تحطمها مساء الأحد.

وكان مسؤولو البحث والإنقاذ الإيرانيون قد أوضحوا في وقت متأخر من مساء الأحد أنهم يعتقدون أن المروحية الرئاسية قامت “بهبوط صعب” في مقاطعة أذربيجان الشرقية بإيران، لكن الظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف والأمطار أعاقت لساعات جهود البحث.

وسلط وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو الضوء على عامل آخر زاد من تعقيد المهمة يتمثل في أن المروحية قد تكون انطلقت دون التزود بجهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها أو أنها كانت تفتقر إليه من الأساس.

وأشار أورال أوغلو في حديث لوسائل الإعلام التركية يوم الاثنين إلى أن بلاده “تتبع كل إشارة جوية لأن إيران جزء من المنطقة المسؤولة عنها في عمليات البحث والإنقاذ”.

وأضاف الوزير التركي: “لكننا لم نتمكن من الحصول على أي إشارة على الإطلاق، رغم أنه كان لا بد لنا من تلقي مثل تلك الإشارة، لكن ذلك لم يحدث”.

ومع تكثيف عمليات البحث وتكشف مصاعبها، طلبت طهران المساعدة من أنقرة، حيث ذكر مصدر دبلوماسي تركي أن “طهران طلبت طائرة هليكوبتر للبحث والإنقاذ ذات رؤية ليلية وقدرات مساعدة فنية”.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها خصصت طائرة بدون طيار من طراز “أكينجي” تحلق على ارتفاعات عالية وطويلة الأمد للمساعدة في البحث.

وقالت مصادر أمنية تركية أن وزارة الدفاع اقترحت نشر طائرات أكينجي في المنطقة حتى دون طلب رسمي من السلطات الإيرانية، التي قبلت العرض بسرعة. 

ولفتت المصادر إلى أن الطائرة المسيرة المسلحة أكينجي أقلعت من قاعدة جوية في باتمان شرقي تركيا في الساعة 11.18 مساءً.

وبوسع طائرة “أكينجي”، وهي نموذج تنتجه شركة “بايكار” التركية لصناعة الطائرات بدون طيار منذ عام 2019، أن تحلق على ارتفاعات تصل إلى 40 ألف قدم وهي قادرة على البقاء في الجو لأكثر من 24 ساعة، وتغطي مساحات شاسعة.

“تتمتع أكينجي بامكانية العمل في التضاريس الصعبة والطقس الضبابي بفضل قدراتها على الطيران على ارتفاعات عالية والتكنولوجيا الحرارية” – مصدر في صناعة الدفاع التركية

وعبرت الطائرة بدون طيار، القادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 400 كيلومتر في الساعة ومسح التضاريس بكفاءة بسرعات منخفضة، الحدود الإيرانية من مدينة فان التركية، ووصلت إلى إيران الساعة 12:45 صباح يوم الاثنين.

وقالت مصادر وزارة الدفاع التركية أن الطائرة بدون طيار تمكنت من العمل عندما توقفت جميع الطائرات الأخرى عن الطيران بسبب سوء الأحوال الجوية.

يذكر أن وكالة الأنباء التركية العامة (الأناضول) أطلقت بثاً مباشراً على موقع X يعرض المشاهد التي أخذت أكينجي بالتقاطها منذ أن بدأت مهمتها في مسح المنطقة، وقد اجتذب البث في ذروة المتابعة 3.1 مليون مشاهد.

وعند الساعة 2:22 فجراً، أبلغت الطائرة أكينجي عن رصد أول مصدر للحرارة، وشاركت الصورة على الفور مع المسؤولين الإيرانيين، غير أن طواقم الإنقاذ لم تتمكن من الوصول إلى الحطام إلا عند الساعة 5:46 فجراً.

وقال مصدر مطلع على عملية أكينجي أن موقع التحطم كان قريباً من المنطقة التي قامت الطائرة بدون طيار بمسحها مراراً وتكراراً طوال الليل.

ومع تحسن الظروف الجوية، عادت أكينجي إلى تركيا، ووصلت عند حوالي الساعة 6 صباحاً، ورسمت هلالًا ونجمة فوق بحيرة فان على رادار الطيران، مما يرمز إلى القدرات التركية.

وكانت مصادر قد ذكرت يوم الإثنين أن المسار الأولي لأكينجي إلى إيران عبر تبريز قد يتضمن التحليق فوق مواقع عسكرية إيرانية حساسة، مثل موقع صواريخ أماند، ومطار خوي، ومطار تبريز، وقاعدة الرد السريع للجيش الإيراني.

مقالات ذات صلة