لخبرتها في قمع الفلسطينيين! فرنسا تطلب مساعدة إسرائيل في التعامل مع مواطنيها من المتظاهرين!

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها تلقت طلبًا من الشرطة الفرنسية لتقديم المساعدة في التعامل مع سلسلة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد عقب مقتل شاب على يد رجال الشرطة. ولم يتم بعد إصدار أي تعليق رسمي من السلطات الفرنسية بشأن هذا الطلب.

تشهد فرنسا احتجاجات عنيفة منذ مقتل الشاب نائل (17 عامًا) على يد رجال الشرطة في ضاحية نانتير غرب باريس. وقد اندلعت المظاهرات في 27 يونيو/حزيران الماضي، حيث ينزل الشباب إلى الشوارع كل ليلة للتعبير عن غضبهم واستنكارهم لهذا الحادث المأساوي.

جاء إعلان تلقي الشرطة الإسرائيلية للمساعدة من الشرطة الفرنسية خلال جلسة استماع للجنة الأمن القومي في الكنيست الإسرائيلي، والتي شهدت مشاركة مفوضية الشرطة. وتناولت الجلسة قضية اعتقال المتظاهرين في فرنسا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “إسرائيل اليوم”، تلقت مفوضية الشرطة الإسرائيلية فاكسًا من الشرطة الفرنسية يستفسر فيه عن كيفية إدارة الأزمة التي تواجهها الشرطة الإسرائيلية في مثل هذه الحالات.

من جانبه، أصدر مفوض الشرطة الإسرائيلية يعكوف شبتاي أوامره لقسمي العمليات والمخابرات بدراسة أسباب سلسلة الأحداث في فرنسا وكيفية تصرف الشرطة قبل وأثناء وبعد الحادث.

من جهة أخرى، لم تصدر السلطات الفرنسية أي تعليق فوري بشأن التصريحات الإسرائيلية وطلب المساعدة.

وتم تداول مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه رجلي شرطة يحاولان إيقاف السيارة التي كان يقودها الشاب نائل، وعندما حاول السائق الانطلاق بها، أطلق أحدهما النار عليه مما أدى إلى وفاته.

من المتوقع أن تعمل الشرطة الإسرائيلية على تقديم المشورة والتوجيه للشرطة الفرنسية فيما يتعلق بإدارة الاحتجاجات والتعامل مع المتظاهرين، استنادًا إلى الخبرات التي اكتسبتها في التعامل مع المظاهرات والأحداث الأمنية في إسرائيل.

مقالات ذات صلة