مئات الملايين من الدولارات بانتظار محترفي كرة القدم للعب في السعودية.. نيمار البرازيلي آخرهم

وافق اللاعب البرازيلي الشهير نيمار على الانضمام إلى نادي الهلال السعودي مؤخراً في دوري المحترفين، وذلك مقابل رسوم بلغت 100 مليون دولار تقريباً، لينهي بذلك 6 سنوات قضاها في نادي باريس سان جيرمان.

وفقاً للإجراءات المتفق عليها، سيحصل مهاجم برشلونة السابق على أكثر من 175 مليون دولار ضمن عقد لمدة عامين، وقد ذكرت شبكة سكاي سبورتس، أن مدرب سان جيرمان الجديد، لويس إنريكي، كان منفتحاً بتوجهاته لبيع اللاعب البالغ من العمر 31 عاماً، وذلك من اجل رغبته في إنشاء فريق “أصغر وأكثر شراسة”.

يذكر أن عدداً من زملاء نيمار في سان جيرمان قد ارتبط سابقاً بنادي الهلال، من بينهم ليونيل ميسي وكيليان مبابي، لكن ميسي الفائز بكأس العالم 2022 انضم إلى نادي إنتر ميلان، بينما اختار مبابي البقاء في سان جيرمان.

 تحاول السعودية، عبر صفقات مالية كبيرة، تعطيل هيمنة أوروبا على كرة القدم، وتأمل السعودية أيضاً بالوصول لمراحل متقدمة مثل الدول الأوروبية

وبهذا يكون نيمار أحدث لاعب رفيع المستوى ينتقل من أوروبا إلى السعودية، لينضم إلى مجموعة من اللاعبين بعضهم من دوري أبطال أوروبا والبعض فائزون بألقاب محلية.

وفي تصريح له في يونيو 2023، أكد صندوق الاستثمارات السعودي أنه حصل على غالبية الحصص في 4 أندية رئيسية في البلاد، هي النصر والهلال والاتحاد والأهلي، في محاولة لتأسيس كرة القدم السعودية على مستوى ينافس كرة القدم الدولية.

يذكر أن أول جائزة كبرى للسعودية كان أسطورة ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، الذي وقع عقداً مع نادي الاتحاد في ديسمبر 2022، كما انتقل كريم بنزيمة، الحائز على جائزة الكرة الذهبية، من ريال مدريد إلى الاتحاد في يونيو، حيث صرح آنذاك، بأن عقيدته الإسلامية لعبت دوراً رئيسياً في قرار انتقاله للسعودية، ثم تبعه نجم تشيلسي، الذي فاز بلقبين في الدوري الانجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا، نغولو كانتي، أيضاً.

ومن المتوقع أن ينتقل أيضاً رباعي من فريق ليفربول الفائز بدوري أبطال أوروبا عام 2019، فابينيو وساديو ماني وجوردان هندرسون وروبرتو فيرمينو إلى السعودية، ويعد نجما مانشيستر وليستر سيتي السابق، رياض محرز وكاليدو كوليبالي، من أحدث الوافدين على السعودية أيضاً.

و في آخر موسم، حقق الاتحاد فوزاً كبيراً على منافسه اللدود نادي الهلال، وحاز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، وذلك تحت إشراف المدرب البرتغالي نونو إسبيرتو سانتو.

مقالات ذات صلة