مقال: سفينة “فتح” تغرق بسرعة، متى ستجري الانتخابات؟

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالا للكاتب عماد موسى، قال فيه أن حركة التحرير الوطني الفلسطيني، فتح، تعاني أزمة حقيقة حيث يواجه العديد من نشطاء الحركة أزمة هوية فيما يتعلق بطبيعة حركتهم وموقعهم فيها في ظل مواصلة الزعيم الثمانيني، محمود عباس، السيطرة على فتح والسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد أكثر من عقد من انتهاء فترة رئاسته.

وأوضح المقال أن ارتباط عناصر فتح بالسلطة الفلسطينية وقواتها الأمنية، وعدم شعبية هذه الهيئات، انعكس سلبًا على صورتهم الذاتية وتصور الناس لهم كحملة للمشروع الوطني.

ويعتقد الكاتب أن هناك حاجة ماسة إلى قيادة فلسطينية ذات رؤية، حيث باتت قيادة الحركة تشعر بالراحة في الحفاظ على الوضع الراهن، وتسعد بتغذية الثقافة حيث تعتبر المناصب والامتيازات الحكومية مكافآت على الولاء، وليس على خدمة المصالح العامة.

ويقدم المقال توضيحا لمسار الحركة من الثورية بقيادة الزعيم الراحل، أبو عمار، والمثالية بالحفاظ على الثوابت والثورة إلى التحريفية، والواقعية والتنازلات، والآن، من حين لآخر، إلى كونها عقبة أمام روحها وأهدافها الأصلية، حيث تم تقليص الحركة إلى سلطة مبتورة وممزقة داخليًا تحت الاحتلال بقيادة لا تمثل سوى القواسم المشتركة الدنيا.

انبثقت فتح، من قلب الارتباك الذي أعقب النكبة والدمار المادي في مخيمات اللاجئين والشتات، ونتيجة لافتقادها للأيديولوجية العقائدية، فقد اشتملت على مجموعة واسعة من وجهات النظر العالمية، من اليساريين الماركسيين إلى الإسلاميين من جماعة الإخوان المسلمين.

يعود تاريخ تأسيس الحركة إلى عام 1957، ولكن تم الإعلان عن الافتتاح الرسمي في 1 كانون الثاني (يناير) 1965، مع أول عملية مسلحة ضد إسرائيل داخل فلسطين المحتلة، والتي منحتها اللقب الفخري “الطلقة الأولى”.

أعطى هذا اللقب والأداء للحركة امتيازًا ثوريًا، لكن هذا الامتياز تغير شكله خلال المراحل المتتالية من النضال ليعني أشياء مختلفة، ففي البداية، كان مؤشراً على المقاومة المسلحة، لكن الأمر تطور للدلالة على مركزية فتح الثورية، ثم احتكار مسار مشروع التحرير الوطني، دون التشاور مع الفلسطينيين، ثم انخرطت فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في “محادثات سلام” مع إسرائيل، أدت إلى اتفاقات أوسلو في عام 1993.

وشهد ذلك تنازل القيادة الفلسطينية عن معظم فلسطين التاريخية لإسرائيل مقابل حكم ذاتي مشروط على جزء صغير من الأرض.

عندما أنتجت أوسلو السلطة الوطنية الفلسطينية، تحول الامتياز الثوري لفتح إلى شعور “بالاستحقاق الذي لا مثيل له” للعيش على كامل مجال صنع القرار في فلسطين، بما في ذلك منظمة التحرير الفلسطينية الشاملة.

لكن التطورات منذ أوسلو لم تفعل الكثير لتغيير تلك الصورة الذاتية، خاصة بين الحرس القديم في فتح، مما أدى إلى تعميق الشقوق في جسد السياسة الواقعية الفلسطينية والتماسك الداخلي لفتح.

زعم ياسر عرفات أن فتح مظلة لكل الفلسطينيين، ومع ذلك، كشفت وفاته في عام 2004 أن الكثير من تماسك الحركة كان راسخًا في شخصه وإرثه الثوري، كونه مثّل شخصية أبوية لكثير من الفلسطينيين، السمة التي لم تكن متوفرة لدى خليفته محمود عباس.

نهج مختلف

ورث عباس الكثير من شرعيته من إرث عرفات، مما جعله على رأس قائمة المرشحين في انتخابات 2005 الرئاسية، ومع ذلك، فقد اتخذ نهجا مختلفا، واستبدل روح عرفات الثورية بالتفاوض والدبلوماسية.

لقد دعا إلى المقاومة الشعبية السلمية فقط – على الرغم من عدم وضوح ما يعنيه ذلك، نظرًا لأن السلطة الفلسطينية متورطة في قمع الاحتجاجات السلمية ضد الاحتلال الإسرائيلي وسياسات السلطة الفلسطينية.

كان العديد من أعضاء فتح يأملون في أن يأتي عباس بقيادة ديناميكية، لكنه أثبت أنه ظل أكثر سلبية لعرفات، وأكثر استبدادية ويفتقر إلى الكاريزما التي يتمتع بها عرفات.

وبشكل متزايد ركز عباس كل السلطات في يديه، بما في ذلك هيئات منظمة التحرير الفلسطينية ونظام المحاكم، ومن خلال الترهيب والامتيازات، أنشأ دائرة صغيرة من الرجال المسنين تصرفوا بشكل مستقل عن إرادة الشعب وانفصلوا عن كوادر فتح الأصغر سناً، الذين تم إقصاؤهم عن السلطة.

ورغم ان فتح عباس تعترف بالتعددية من الناحية النظرية، إلا أن تقاسم السلطة كان ولا يزال مسألة مختلفة، فعندما فازت حماس بشكل كاسح في الانتخابات البرلمانية لعام 2006، لم تعترف فتح بالنتائج ورفضت تسليم السلطة للحركة الإسلامية.

بعد فترة وجيزة من الانتخابات، تم وضع السلطة الفلسطينية تحت عقوبات اقتصادية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لإحباط النتائج وإجبار حماس على شكل أكثر قبولًا للحكم، على غرار السلطة الفلسطينية لعباس وموافقة إسرائيل.

وذهبت السلطة الفلسطينية إلى حد السعي للحصول على مساعدة إسرائيل لإخراج حماس من مؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وفي مراحل لاحقة، فرضت عقوبات على قطاع غزة، قاعدة القوة لحماس.

كيانان منفصلان

إن سيطرة حماس العنيفة على غزة في يونيو 2007 ربما كانت حتمية، فالحركة كانت عالقة بين حكومة غير قابلة للتحقيق والعودة إلى كونها مجرد حركة معارضة محصورة في المقاومة السياسية والمسلحة ضد إسرائيل.

بالنسبة لعباس والسلطة الفلسطينية، قد تهدد المصالحة مع حماس احتكار فتح للسلطة، وربما يهدد وجود السلطة الفلسطينية ذاته

ومنذ ذلك الحين، ظهرت الضفة الغربية وقطاع غزة ككيانين منفصلين تحكمهما فتح وحماس على التوالي، ومع ذلك، لا يزال كل منهما يعمل في ظل النظام الإداري للسلطة الفلسطينية كما تمليه أوسلو، وكل الجهود التي بذلت منذ ذلك الحين لإعادة الوحدة الوطنية باءت بالفشل.

بالنسبة لعباس والسلطة الفلسطينية، يمكن للمصالحة مع حماس أن تهدد احتكار فتح للسلطة، وربما وجود السلطة الفلسطينية ذاته، فشرعيتها تتوقف على موافقة الدول المانحة، وبالتالي موافقة إسرائيل، ويفسر الفلسطينيون هذا على أنه يتعارض مع مصالحهم الوطنية، إذ إن استمرار عباس في الدفاع عن التنسيق الأمني مع إسرائيل، وقمع الانشقاقات، وحظر المقاومة المسلحة لم يجد نفعا.

وتفاقم انحدار شعبية عباس بعد أن ألغى انتخابات عام 2021 التي طال انتظارها، معلناً ذلك بسبب رفض إسرائيل إجراء الانتخابات في القدس، والأرجح أنه يخشى فوزا كاسحا لحماس.

المسار الثوري لفتح لا يختلف كثيرا عن معظم الحركات المناهضة للاستعمار بعد الحرب العالمية الثانية، كما أنها ليست محصنة ضد العديد من أمراضهم أيضًا.

واختتم المقال بالقول أنه ما لم يتم إجراء انتخابات وضخ دماء جديدة وتنفيذ إصلاحات- بالتأكيد فيما يتعلق بالترتيبات مع تل أبيب – فإن سفينة فتح ستغرق بشكل أعمق.

مقالات ذات صلة