مقتل متضامنة أمريكية من أصل تركي برصاص قوات الاحتلال جنوب نابلس بالضفة المحتلة

ارتقت ناشطة أمريكية من أصل تركي برصاص قوات الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة في قرية بيتا جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلن عن استشهاد المتضامنة عائشة نور إزجي إيجي ، 26 عامًا ، متأثرة بجراحها بعد مشاركتها في المسيرة الأسبوعية ضد مخططات توسيع الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في بلدة بيتا، حسبما ذكرت وكالة وفا الفلسطينية.

وقالت الناشطة التي كانت ترافق الشهيدة إيجي والتي لم ترغب في الكشف عن هويتها: “عندما تم إطلاق النار عليها ، كانت تقف بجوار امرأة أخرى لا تفعل شيئًا على الإطلاق- لقد كان استهدافاً متعمداً لأنهم أطلقوا النار من مسافة بعيدة جدًا. لقد كانت تسديدة متعمدة في الرأس.”

وتقدمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر تعازيها لعائلة الشهيدة وقالت إنهم “يجمعون بشكل عاجل المزيد من المعلومات” حول الحادث ، مؤكدة أنهم “ليس لديهم أولوية أعلى من سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين”.

وقالت ميلر في بيان: “نحن ندرك معنى القتل المأساوي للمواطنة الأمريكية، عايشة-نور إيجي ، اليوم في الضفة الغربية،  ونقدم أعمق تعازينا لعائلتها وأحبائها، نحن نجمع بشكل عاجل المزيد من المعلومات حول ظروف وفاتها ، وسيكون لدينا المزيد لنعرفه، و ليس لدينا أولوية أعلى من سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين “

وأظهرت لقطات الفيديو التي انتشرت عن الحادثة، رأس إيجي الملطخ بالدماء ، ومقطع فيديو آخر لها بينما يتم نقلها إلى سيارة إسعاف في بستان الزيتون.

وقال فؤاد نافع ، رئيس مستشفى رفيديا في نابلس ، لرويترز إن الناشطة الأمريكية وصلت في حالة حرجة للغاية مع إصابة خطيرة في الرأس، موضحاً: “حاولنا إجراء عملية إنعاش لها ، لكن لسوء الحظ ، توفيت”.

وبدورها، وصفت وزارة الخارجية التركية وفاة إيجي بأنها “جريمة قتل ارتكبتها حكومة نتنياهو”، وقالت الوزارة إن إيجي كانت مواطنة تركية، لكن إسرائيل تحاول تخويف كل من يأتي لمساعدة الفلسطينيين ويحارب بسلام ضد الإبادة الجماعية”.

مقالات ذات صلة