من ابن بطوطة إلى مالكوم إكس.. كيف وصفت هذه الشخصيات التاريخية رحلة الحج

من ابن بطوطة إلى مالكوم إكس.. كيف وصفت هذه الشخصيات التاريخية رحلة الحج

بقلم: شفيق مندهاي

ترجمة وتحرير: نجاح خاطر

ينظر المسلمون إلى الحج على أنه فرصة لبدايات تصنع التحول وحتى التسامي في حياتهم، وتعود ممارسة طقوسه في الجزيرة العربية إلى ما قبل عهد رسالة النبي محمد لكن أداءه في العهد الإسلامي بدأ عام 628 ميلادياً، حين سُمح للنبي وأتباعه بأداء فريضة الحج بعد معاهدة مع العشائر المكية وضعت حداً لسنوات من الصراع.

وفي العام التالي عام 629 ميلادياً، غزت الجيوش الإسلامية مكة وحطمت الأصنام داخل الكعبة وفي محيطها منهية بذلك ممارسات الشرك في مكة ومفتتحة عهد العبادة التوحيدية الخالصة.

ومن أبرز مواسم الحج الحجة الأول “حج الوداع”، حيث أعلن الرسول خلالها انتهاء حياته النبوية وألقى خطبته الأخيرة قبل وفاته عام 632 ميلادياً، والتي حملت تأكيدًا شهيراً على المساواة العرقية في الإسلام، وهو تأكيد يتجسد أثناء الحج.

قال عليه السلام في خطبته أن كل البشر جاؤوا من آدم وحواء، وأن لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود، والعكس صحيح، إلا بالتقوى.

مازال صدى هذا الخطاب يتردد بين المسلمين بعد مئات السنين، وقد قدم سياقًا لعيد الغطاس لمالكولم إكس حول الأخوة بين جميع الناس خلال موسم الحج عام 1964، نستعرضها هنا في ستة روايات عن الحج عبر التاريخ.

ابن جبير عام 1184

أحد أقدم الروايات الباقية عن الحج قدمها الجغرافي العربي الإسباني ابن جبير الذي عاش في أواخر القرن الحادي عشر، وهي فترة اتسمت بالاضطراب في الشرق الأوسط وسط انهيار الإمبراطورية الفاطمية وتأسيس دولة صلاح الدين الأيوبي.

تقول الأسطورة أن ابن جبير أُجبر بالقوة على شرب الخمر، فانطلق عام 1183 في رحلة الحج إلى مكة والمدينة للتكفير عن ذلك، وتوقف في مصر خلال الطريق.

يقدم ابن جبير وصفاً مفصلاً ونزيهًا عن الحج في نيسان \ أبريل 1184، والذي يوافق عام 579 هـجرياً في التقويم الإسلامي، فهو، على سبيل المثال، يحذر من قطاع الطرق من قبيلة بني شعبة، الذين كانوا يشنون الغارات على الحجاج في طريقهم إلى عرفات.

ويتناول ابن جبير فكرة “الحج الفاخر” لمسلمي العصور الوسطى الأثرياء الذين كانوا يدفعون مبالغ كبيرة لتجربة رحلة مريحة، يقول عنها:” كان منظر هذا المخيم لأمير العراق جميل المظهر ومزودًا بشكل رائع بخيام ونصب كبير وسيم وأجنحة ومظلات رائعة وجانب لم أره أكثر من ذلك بكثير”.

كما يتناول اندلاع العنف بين أهالي مكة والحجاج الأتراك القادمين من العراق، حيث “سُحبت السيوف ووضعت شقوق الأسهم على الوتر وقذفت الحراب ونُهبت بعض بضائع التجار”.

ابن بطوطة عام 1325

أما ابن بطوطة، وهو فقيه مغربي أمازيغي وأحد أشهر الرحالة في العالم في العصور الوسطى ولد عام 1304، وزار إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا والصين، فقد انطلق في سن الحادية والعشرين لأداء فريضة الحج في رحلة لم يكررها إلا بعد ربع قرن.

يصف المغربي في رائعته “الرحلة” مختلف شعائر الحج بما في ذلك رجم الشيطان والتضحية بحيوان في ذروة الحج، إلى جانب الصلوات المتقطعة التي تضمنتها كتاباته.

ومع ذلك ، فإن حماسه لرؤية الكعبة المشرفة لأول مرة يتلألأ في وصف واحد، حيث يصف رداءها بأنه:” عروس تظهر على كرسي العرس الجليل، وتمشي بخطوات فخمة في عباءات الجمال “.

أولياء شلبي (جلبي) عام 1672

ينسب النبيل التركي أولياء شلبي الفضل في قراره بالسفر، في القرن السابع عشر، عبر الأناضول وأوروبا الشرقية والقوقاز والشرق الأوسط إلى رؤية في منامه شاهد فيها النبي محمد داخل مسجد، وبدلاً من طلب شفاعته في يوم القيامة طلب السماح له بالسفر، فأعطاه النبي موافقته على الرحلة التي استمرت لعقود عبر الإمبراطورية العثمانية والمناطق المجاورة لها.

تم تسجيل رحلات شلبي في”كتاب الرحلات” حيث سافر من ساحل الأناضول عبر القدس قبل الانضمام إلى قافلة الحج في سوريا.

وباعتباره أرستقراطيًا تركيًا، تمكن شلبي من الوصول إلى كبار المسؤولين العثمانيين وزعماء القبائل المحليين بمن فيهم شريف مكة، التي كانت رحلته إليها جزءًا من قافلة عثمانية مدججة بالسلاح لردع قطاع الطرق الذين اعتادوا مهاجمة الحجاج المسافرين.

يكتب عن سكان مكة أنهم:” ذوو بشرة داكنة، وبعضهم ضارب إلى الحمرة أو بني، وعيونهم مثل الغزلان، وحديثهم معسول، ووجوهم مستديرة، يحفظون مشورتهم، إنهم السادة من السلالة الهاشمية الخالصة”، الذين يقول إنهم عملوا في الغالب كتجار.

وصف شلبي البعد التجاري للحج، بما في ذلك شراء الحجاج الدمشقيين 50000 جمل للحج من القبائل العربية التي كانت في المقابل تشتري البضائع من الحجاج، مشيراً إلى أن “رجال القبائل العربية يزدادون ثراءً ويأتون إلى هنا مرة واحدة في العام مع زوجاتهم وأطفالهم لشراء أشياء ثمينة”.

ريتشارد بيرتون عام 1853

لم يكن المغامر البريطاني ريتشارد بيرتون حاجًا حقيقيًا ولا مسلمًا، فقد مثل اتجاهًا في أوروبا كان مفتونًا بالعالم الإسلامي وشعائره.

وكجندي بريطاني في الهند، كان بيرتون يجيد عشرات اللغات ومترجماً شهيراً لأعمال بينها العربية والفارسية والبشتونية، فتظاهر بأنه من البشتون ودخل مكة المكرمة لمشاهدة الحج، الذي وصفه بأسلوب يكشف عن الطريقة التي ينظر بها الأوروبيون إلى العالم الإسلامي.

ففي وصف خوفه من الوقوع في مأزق أثناء زيارة الكعبة، يقول: “خطأ فادح، عمل متسرع، كلمة مغلوطة، صلاة أو انحناء، ليس بصرامة العبارات الصحيحة، وكانت عظامي تبيض رمال الصحراء. ”

كان بيرتون واحداً من غير المسلمين القلائل الذين وصفوا مباشرة شعائر الحج قائلاً:” أولاً قمت بالطواف بالحرم وفيه بئر زمزم المقدس، ماء مكة المكرمة، ثم الكعبة، حيث الحجر الأسود الشهير، حيث يقولون صلاة على وحدانية الله “.

محمد أسد في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي

ولد الكاتب والصحفي محمد أسد عام 1900 في مدينة لفيف الأوكرانية لعائلة من الحاخامات النمساويين المجريين باسم ليوبولد فايس، وانتقل إلى الانتداب البريطاني على فلسطين في أوائل العشرينات من القرن الماضي وسرعان ما طور اهتمامًا باللغة العربية والثقافة الإسلامية.

وفي سن السادسة والعشرين، اعتنق الإسلام وهاجر إلى المملكة العربية السعودية الوليدة، التي ضمت مدينتي مكة والمدينة المنورة عام 1924، وهناك أصبح صديقًا مقربًا لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز، الذي اتخذه مستشاراً سياسياً.

وأثناء إقامته هناك، أدى أسد فريضة الحج خمس مرات، وهي تجارب كان لها تأثير عميق على سرده للرمزية الروحية للحج في سيرته الذاتية، الطريق إلى مكة.

فقد وصف شعائر الطواف بالكعبة سبع مرات، فكتب:” الكعبة رمز لوحدانية الله، وحركة الحاج حولها هي تعبير رمزي عن النشاط البشري، مما يعني أنه، ليس فقط أفكارنا ومشاعرنا .. وحياتنا النشطة، بل كل أعمالنا ومساعينا يجب أن يكون الله مركزًا لها”.

وجد أسد نفسه وسط حشد متنوع من المسلمين، ينحدرون من إفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند، ويصف كذلك حالة التسامي التي شعر بها أثناء أداء الشعائر، قائلاً:” مشيت مرارًا وتكرارًا، مرت الدقائق، كل ما كان صغيرًا ومريرًا في قلبي بدأ يخرج، أصبحت جزءًا من تيار دائري، أوه، كان هذا هو معنى ما كنا نفعله: أن ندرك أن يكون المرء جزءًا من حركة في مدار؟ هل هذه هي، ربما، نهاية كل هذا الالتباس؟”.

مالكولم إكس عام 1964

من أشهر روايات الحج والتي تُظهر قدرة الشعائر على تغيير الشخص كانت رحلة الأمريكي مالكولم إكس عام 1964، فقد عانى القومي الأسود من العزلة والتهديدات لسلامته بعد انفصاله عن جماعة أمة الإسلام.

فحتى الرحلة إلى مكة، ظل المتحدث السابق باسم أمة الإسلام يدعو إلى حل انفصالي متشدد لاضطهاد الأمريكيين من أصل أفريقي، لكنه خلال الحج تعرض لأول مرة لمقاربة الإسلام للعلاقات بين الأعراق بعد أن رأى في ملابس الإحرام البيضاء ذوبان اختلافات اللون والطبقة والأصل، فكانت ملاحظة حفزت تحولاً عميقاً في آرائه.

كتب، في رسالة إلى صديق بعد التجربة، عن الحجاج البيض يقول:” إن إيمانهم بوحدانية الله قد أزال بالفعل الأبيض من أذهانهم، وغيّر تلقائيًا موقفهم وسلوكهم تجاه الناس من الألوان الأخرى، إيمانهم بوحدانية الله جعلهم في الواقع مختلفين تمامًا عن البيض الأمريكيين، ولم تلعب خصائصهم الجسدية الخارجية أي دور في ذهني على الإطلاق خلال كل ارتباطاتي الوثيقة بهم.”

ظل مالكولم إكس من أشد منتقدي التفوق الأبيض حتى وفاته في شباط \ فبراير 1965، بعد أقل من عام بقليل من الحج، لكنه رأى في الحج طريقة يمكن بها التغلب على الاختلافات العرقية.

مقالات ذات صلة