من هن بطلات مارفل المسلمات؟

من هن بطلات مارفل المسلمات؟

بقلم: ميرال العدم

ترجمة وتحرير: نجاح خاطر

سيألف عشاق “سلسلة مارفل” الممثلة كمالا خان، المراهقة الباكستانية الأمريكية التي تكافح الجريمة كواحدة من أكثر الأبطال الخارقين المسلمين شهرة في منتجات الشركة حاملة امتياز الأعمال الساخرة في الكتب وعالم السينما.

ومن المرتقب أن تظهر الممثلة الباكستانية الكندية إيمان فيلاني، التي سبق لها أن اشتهرت بعد عرض مسلسلها الخاص الذي يحمل اسمها على شاشات (Disney+)، إلى جانب شخصيات أخرى مثل الكابتن مارفل ومونيكا رامبو في العمل الروائي (مارفل).

ورغم ابتعاد دور الشخصية عن تمثيل المجتمعات المسلمة، إلا أن العرض حظي بإشادة واسعة من المتابعين باعتباره الأول لمارفل مع بطل مسلم وباكستاني، حيث رفعت هذه الإشادات تصنيف إعجاب الجمهور بالسلسلة إلى 80 بالمائة على موقع الأفلام الرائد Rotten Tomatoes.

ويقدم موقع Marvel Fandom للجمهور عشرات الشخصيات المسلمة التي تؤدي مجموعة متنوعة من الأدوار بدءاً من الشخصيات الداعمة والثانوية في العروض وصولاً إلى الأبطال الخارقين، وتسلط الضوء على مجموعة متنوعة من القصص تشمل البشتون الذين ترتدي نساؤهم النقاب، والفرنسييين ذوي الأصول الجزائرية.

نسلط الضوء هنا على خمس بطلات مسلمات يقمن بأدوار خارقة في عالم مارفل الأمريكي الساخر:-

فايزة حسين:

ظهرت فايزة حسين، لأول مرة في العام 2008 في السلسلة الهزلية Captain Britain and MI13 كطبيبة بريطانية باكستانية تقيم في إسكس بولاية نيوجيرسي الأمريكية، كانت تقوم بدور خارق لمساعدة الجرحى خلال غزو من قبل جنس من مخلّطي الأشكال الفضائيين المعروفين باسم Skrulls .

وأكد مؤلف السلسلة بول كورنيل أن مشاركة حسين في العمل لم تأت من باب تمثيل المجتمع المسلم بل بحكم شخصيتها الفريدة، مضيفاً:” أعتقد أن الأبطال الخارقين هم الأكثر تهيئة لحمل لواء مجتمعات بأكملها، وأنا أريد أن يعشق الناس دورها بدلاً من إعجابهم بتمثيلها لحصة من المجتمع البريطاني”.

ظهرت فايزة حسين في العرض كبطلة خارقة تمتلك القدرة على القيام بأعمال يعجز عنها الآخرون كمعالجة الجروح وجعلها تلتئم، والتحكم بأي شيء على المستوى الذري، وتفكيك الأجسام الحية مع إبقائها على قيد الحياة، وهي تستخدم سيف Excalibur، السيف الأسطوري للملك آرثر، والذي يمنحها الشعور بالسحر القريب.

ثريا قادر:

تظهر الأفغانية ثريا قادر عادة بشخصية “الغبار” في سلسلة الكتب المصورة X-Men، ويعرفها الجمهور بقدرتها على تضليل أعدائها ومنعهم من اكتشافها عبر تحويل نفسها إلى مكون شبيه بالرمال عن طريق التخاطر أو السحر.

ووفقًا لبيتر إيكهارت، من Comic Book Resources، وهو موقع مخصص لتغطية الأخبار والمناقشات المتعلقة بالكتب المصورة، فإن هوية قادر كمسلمة سنية وأزياءها البشتونية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من شخصيتها.

ترتدي ثريا العباءة والنقاب بدافع الاحتشام، كما أخبرت والدتها في الفيلم الهزلي New X-Men: Hellions # 2، وفي قصة الفيلم تتعرض ثريا للاختطاف على يد أفراد عصابة تتاجر بالرقيق، وحيث يحاول أحد الخاطفين خلع نقابها لكنها تقاومها باستخدام قواها وتسلخ جلود أفراد العصابة وهم أحياء.

وتؤكد ثريا على أهمية إيمانها قائلة:” أحمد الله وأسأله الهداية لأنه خالق كل شيء”، حتى وإن كان تدينها يجلب لها انتقادات البعض من زملائها.

زارينا زاهاري:

تم تقديم زارينا زاهاري رسميًا في الكتاب الهزلي The Spider and the Dragon وهي عضو جديد نسبيًا في عالم مارفل، وقد ارتبطت هويتها بالإسلام بعد فترة وجيزة من عرض القصة التي تدور أحداثها خلال شهر رمضان المبارك.

تظهر زارينا قواها الخارقة في مارفل حين يتم استدعاؤها إلى العمل من الإجازة للتعامل مع تنين يهاجم لندن، فتهزمه البطلة على النحو الواجب قبل لحظات من الإفطار عند انتهاء فترة الصوم.

كامالا خان:

يعرف الجمهور كامالا خان باسم السيدة مارفل، وهي مراهقة باكستانية أمريكية وشخصية راسخة في عالم مارفل، تظهر في الوسائط متعددة للإعلام الرقمي بما في ذلك التلفزيون ومنصات الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والقصص المصورة، وفي السلسلة، حصلت خان على قوتها الخارقة بعد أن تعرضت لضباب قنبلة أكسبها قوى متعددة الأشكال.

تعتبر خان أول بطلة مسلمة رئيسية لمارفل، فضلاً عن كونها أول شخصية أمريكية من أصول جنوب آسيوية تملك مجموعة من الكتب المصورة الخاصة بها.

وبحجابها الإسلامي، ظهرت كاملا خان لأول مرة عام 2013 في Captain Marvel # 14 ثم لعبت دور البطولة في السيدة مارفل عام 2014، وقد حظي الإعلان عن سلسلة كتبها المصورة باهتمام واسع النطاق وبتفاعل إيجابي، حيث فازت قصة Ms. Marvel: No Normal winning وهي الأكثر مبيعاً في نيويورك تايمز بجائزة هوغو في العام 2015 لأفضل قصة مصورة.

توصل محررا مارفل سانا أمانات وستيفن واكر إلى فكرة شخصية السيدة مارفل عندما أطلعت أمانات واكر على سيرة طفولتها كمسلمة أمريكية، فقرر الاثنان إنشاء الشخصية بهدف استكشاف “الشتات الأمريكي المسلم من منظور أصيل”.

وفي وقت لاحق، شرع الكاتب الكوميدي الذي اعتنق الإسلام جي ويلو ويلسون في إطلاق الشخصية في سلسلة من القصص المصورة، حيث يؤكد المنتجون أن إظهار الإسلام كأحد جوانب شخصية خان يعد هدفاً رئيسياً للسلسلة.

وقالت أمانات:” بقدر ما يعتبر الإسلام جزءًا من هوية كمالا، فإن هذا الكتاب لا يدعو إلى الدين أو العقيدة الإسلامية على وجه الخصوص، فدينها هو مجرد جانب واحد من العديد من الطرق التي تعرّف بها نفسها”.

مونيه إيفيت كلاريس ماريا تيريز سانت كروا

ارتبط اسم مونيه سانت كروا التي عرفت كذلك باسم Penance بمجلات X-Men المصورة منذ ظهورها الأول عام 1994 في The Uncanny X-Men # 316، حيث امتلكت شخصيتها في عالم مارفل قوى خارقة من حيث القوة والسرعة والقدرة على شفاء المرضى وامتلاك رؤية تلسكوبية ومهارات بدهية.

وعلق بيشوب، وهو أحد شخصيات X-Men التي يشاع أنه ابن لها، على مهاراتها بالقول إنها “تملك تفوقاً في جميع الفئات الجسدية البشرية”.

تعود أصول مونيه إلى خلفية أرستقراطية، فهي حفيدة أحد النبلاء الفرنسيين وابنة جزائري ثري، عرفت بولعها بالسلع الراقية.

ورغم تقديمها بشخصية امرأة قاسية كلاسيكية، إلا أنها تتمتع بعمق كبير فهي تتحدى التحيز ضد اللاجئين وكراهية الإسلام، حيث تظهر وهي تطير لتعلن أنها “مسلمة متحولة” خلال احتجاج معادٍ للمسلمين في أحد الأعداد من X-Factor، وهو فرع من X-Men.

للاطلاع على النص الاصلي من هنا

مقالات ذات صلة