هل يستعد بن غفير لـ “حرب مقدسة” ضد الفلسطينيين ؟

هل يستعد بن غفير لـ “حرب مقدسة” ضد الفلسطينيين ؟

بقلم جوناثان كوك

لم يضيّع وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد، إيتمار بن غفير، أي وقت في إظهار من هو الرئيس، فيوم الثلاثاء، وبعد أيام من أداء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمين الدستورية، سار السياسي القومي المتطرف مباشرة إلى المسجد الأقصى الموقع الأكثر اشتعالا في الشرق الأوسط.

فعل بن غفير ذلك على الرغم من التقارير التي تفيد بأنه اتفق مع نتنياهو على تأجيل مثل هذه الزيارة خوفا من العواقب المحتملة التي تنذر بالانفجار.

لكن من سيحاسب الوزير الإسرائيلي على اللعب بالنار؟ رئيس وزراء يحتاج بشدة إلى دعم بن غفير للبقاء في السلطة حتى يتمكن من إصدار تشريع ينهي محاكمته بالفساد وإبعاده عن السجن؟ أم قوة الشرطة الإسرائيلية التي يملك بن غفير نفسه الآن سيطرة غير مسبوقة عليها؟

بعثت الزيارة برسالة أخرى: يبدو أن بن غفير مستعد لإثارة حرب دينية

استخدم زعيم حزب القوة اليهودية الفاشي الزيارة ليشير لكل من أتباعه ولنتنياهو أنه لا يستمع لأحد، وأنه لن يتنازل عن أيديولوجيته المتطرفة الخاصة بالتفوق اليهودي.

كما أرسلت الزيارة رسالة أخرى: يبدو أن بن غفير مستعد لإثارة حرب دينية تثبت وإلى الأبد قوة التعصب والبلطجة، والأقصى يمكن أن يكون برميل البارود لإشعال مثل هذا الحريق.

مرت زيارة بن غفير، على الأقل حتى الآن، دون رد فعل فلسطيني كبير، على الرغم من أن حماس حذرت مسبقًا من أنها لن “تقف مكتوفة الأيدي”، مهددة “بالعنف المتفجر”.

كان بن غفير “يختبر المياه” وبالتأكيد سيعود قريبا باستفزازات أكبر، فأثناء حملة الانتخابات العامة الأخيرة في إسرائيل وبعدها، دعا اليهود إلى أن يكونوا قادرين على الصلاة في الموقع الإسلامي المقدس، وقال إنه سيطالب نتنياهو بإقرار ما يسميه “الحقوق المتساوية لليهود” هناك.

احتجاج دبلوماسي

الخوف مما قد يفعله بن غفير بعد ذلك، ما لم يكبحه نتنياهو، كان جزءًا من السبب في أن زيارته أثارت عاصفة من الاحتجاج الدبلوماسي، فقد استدعى الأردن، الذي يتمتع بوصاية رسمية على الموقع المقدس، السفير الإسرائيلي بينما وصفت الولايات المتحدة، راعية إسرائيل، الزيارة بأنها “غير مقبولة”، وأرجأت الإمارات زيارة نتنياهو المرتقبة.

سوف يسعد بن غفير بمثل هذا التوبيخ غير الفعال، والسابقة التي استند إليها كانت الزيارة التي قام بها زعيم المعارضة سابقا أرييل شارون إلى الأقصى في سبتمبر 2000 بحماية من 1000 عنصر أمن رغم معارضة شرطة القدس.

أدى ذلك التوغل إلى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، التي حاصرت إسرائيل خلالها ياسر عرفات في المقاطعة برام الله وأضعفت السلطة الفلسطينية، معاكسة الوعد بالحكم الذاتي المنصوص عليه في اتفاقيات أوسلو.

قد يتطلع بن غفير لإثارة مواجهة مماثلة توفر ذريعة لإنهاء ما تبقى من السلطة الفلسطينية، ويمكن أن تكون هناك مكافأة سياسية داخلية أيضًا: فقد ركب شارون موجة القومية اليهودية التي أطلق العنان لها حين أصبح رئيسا للوزراء، وأراد الجمهور الإسرائيلي جنرالاً وطنيًا يهوديًا لاخضاع الفلسطينيين.

مدعومًا بالفعل بموجة متجددة من الشوفينية اليهودية، إلى جانب الشرعية السياسية التي منحها نتنياهو له من خلال إيصال حزبه إلى الحكومة، ربما يأمل بن غفير في رؤية هذا السيناريو يتجدد مرة أخرى.

القومية المتنافسة

صوّرت وسائل الإعلام الإسرائيلية والدول العربية والدبلوماسيون الغربيون زيارة بن غفير على أنها تهدد ما يُعرف بـ “الوضع الراهن”: مجموعة من المبادئ المتفق عليها منذ القرن التاسع عشر، وتجددت بعد احتلال إسرائيل للقدس في عام 1967، تمنح السلطات الإسلامية السلطة على مجمع المساجد وسلطة الدخول والعبادة.

لكن الحقيقة هي أن إسرائيل تعمل على تقليص الوضع الراهن بوتيرة أسرع منذ زيارة شارون، وهذا ما أشعل شرارة انفجار فلسطيني قبل عقدين من الزمن، بينما لم يحدث انفجار بن غفير حتى الآن على الأقل.

ربما أكثر من أي زعيم إسرائيلي آخر في عصره، قدّر شارون الدرجة التي أصبح بها الأقصى القلب الرمزي النابض لتلاعب القوة بين القوميتين الإسرائيلية والفلسطينية، حيث ساهم موضوع الأقصى، في توحيد المجتمع الإسرائيلي المنقسم بشدة بسبب مسائل الدين.

كان يُنظر إلى ملكية مجمع المسجد – أو جبل الهيكل، كما يسميه اليهود الإسرائيليون، في إشارة إلى معبدين يهوديين قديمين يفترض أنهما يقعان أسفل الساحة – كتأكيد طبيعي لملكية اليهود للأرض.

أو كما قال شارون في ذلك الوقت، فإن الموقع المقدس كان “أساس وجود الشعب اليهودي، وأنا لا أخاف من أعمال الشغب من قبل الفلسطينيين”.

لقد جعل شارون التأكيد على السيادة اليهودية على الساحة شرطا أساسيا لأي سياسي إسرائيلي يتنافس على السلطة، وبعد أن أصبح رئيسًا للوزراء، فرض في عام 2003 بشكل أحادي دخول اليهود وغيرهم من غير المسلمين إلى الموقع، رغم معارضة وقف السلطات الدينية الإسلامية.

اليوم، لم يتبق سوى القليل من اتفاقية الوضع الراهن، فقوات الاحتلال الإسرائيلي هي التي تحدد بشكل حصري من يدخل الأقصى، ويمكن تقييد عبادة المسلمين متى قررت إسرائيل ذلك، والفلسطينيون المحاصرون في غزة مستبعدون بشكل دائم من الموقع المقدس.

في غضون ذلك، يتمتع الجنود الإسرائيليون بالزي العسكري، واليهود المتدينون والمستوطنون، بإمكانية الوصول بسهولة – وغالبًا ما يستخدمون زياراتهم للصلاة، في انتهاك صارخ للوضع الراهن.

وعلى نحو متزايد، تقتحم قوات الأمن الإسرائيلية المسجد متى شاءت؛ وقد ساهمت الاقتحامات في مايو 2021 في أسابيع من العنف في جميع أنحاء الأراضي المحتلة وداخل إسرائيل.

مثل شارون، يرى بن غفير الأقصى على أنه قضية وطنية عليا، وقد حدد أحد مشرعيه، زفيكا فوغل، القائد العسكري الإسرائيلي السابق المسؤول عن غزة، هدف بن غفير، مشيرًا إلى أنه يمكن تحقيقه دون رد فعل فلسطيني: “لا ينبغي أن نتعامل مع زيارته على أنها شيء من شأنه أن يؤدي إلى التصعيد لماذا لا تعتبره جزءًا من تحقيق سيادتنا [اليهودية]؟ ”

ومع ذلك، في مواجهة نتنياهو الضعيف، لا يأمل بن غفير تأكيد مبدأ الملكية اليهودية للمكان المقدس فحسب، بل يريد ترسيخ الواقع المادي للسيطرة اليهودية المطلقة بما يشمل إعطاء الأولوية للعبادة اليهودية، كما يحدث الآن في الحرم الإبراهيمي في الخليل الذ صار نموذجا يريد المستوطنون الذين يتبعون بن غفير تكراره في الأقصى، كما أنه يعني التقسيم المادي لساحة الأقصى، مما يعكس الواقع في الخليل.

لكن الأمور لا تنتهي عند هذا الحد، فمثل أنصاره، يريد بن غفير تدمير الموقع الإسلامي المقدس واستعادته كمعبد يهودي، وقال ذلك في مايو الماضي عندما زار مجمع الأقصى، ونشر صورة تدعو إلى القضاء على المسجد من أجل “إقامة كنيس على الجبل”.

“الحرب الأخيرة”

في الوقت الحالي، يبدو أن بن غفير يستخدم نواب حزبه ليكونوا لسان حاله، حتى لا يعرض اتفاقه الائتلافي مع نتنياهو للخطر.

فبعد زيارة يوم الثلاثاء، استمتع فوغل باحتمال رد حماس بإطلاق الصواريخ من غزة، وقال إن مثل هذه المواجهة ” ستستحق العناء لأنها ستكون الحرب الأخيرة – وبعد ذلك يمكننا الجلوس وتربية الحمائم وجميع الطيور الجميلة الأخرى الموجودة”.

بن غفير لا يحتاج إلى إشعال النار مباشرة في الأقصى، فمع وجود قوات الشرطة الإسرائيلية تحت قيادته، ومع حليفه السياسي بتسلئيل سموتريتش المسؤول عن إدارة الاحتلال، لديه جيش كامل من الطرق الأخرى، لا سيما في القدس، لإثارة تأجيج السكان الفلسطينيين.

إن قتل الشرطة للمدنيين بسعادة، والتوسع الاستيطاني، وهدم المنازل، وبناء طريق التلفريك عبر القدس الشرقية المحتلة لجلب السائحين اليهود إلى سفح الأقصى، كلها عوامل يمكن أن تثير التوترات.

ويمكن لبن غفير أيضا أن يجعل حياة السجناء الأمنيين الفلسطينيين أكثر بؤسا، كما وعد أن يفعل خلال الانتخابات، مما يؤدي إلى الإضراب عن الطعام.

غالبًا ما يجد الغضب الفلسطيني منفذه في الأقصى بسبب دور الموقع المقدس كرمز ديني وقومي، خاصة بالنسبة لشعب محروم من أي رموز أخرى للأمة.

إن أقرب حلفاء بن غفير السياسيين في حركة جبل الهيكل يضعون أنظارهم بالفعل على عيد الفصح في أبريل، والذي يصادف هذا العام منتصف شهر رمضان.

وقد ناشدوا الشرطة، كما يفعلون كل عام، للسماح لهم بالقيام بطقوس استفزازية، مثل التضحية بالحيوانات، المرتبطة ببناء معبد يهودي مكان المسجد الأقصى.

في كل عام، تحاول الشرطة إيقافهم؛ لكن هذا العام، سوف يملي بن غفير سياسة الشرطة.

لقد أصبح بن غفير اليوم هو التيار الرئيسي الجديد في إسرائيل، ومع صلاحياته الوزارية وبرنامجه الوطني لتضخيم تحريضه، فإن الأمر مسألة وقت فقط قبل أن يشعل النار.

مقالات ذات صلة