قيل إنه أوصى بتحنيط جثته… وفاة الملياردير المصري محمد الفايد عن عمر يناهز 94 عاماً

توفي رجل الأعمال المصري محمد الفايد، والد دودي الذي لقي حتفه في حادث سيارة إلى جانب ديانا أميرة ويلز، عن عمر يناهز 94 عاماً.

وفي بيان نشره نادي فولهام لكرة القدم، أكدت عائلة الفايد وفاة الملياردير بسلام بسبب كبر السن يوم الأربعاء 30 آب/ أغسطس 2023، وطلبت “احترام خصوصية العائلة في هذا الوقت.”

وتم تشييع جثمان الفايد بعد صلاة الجمعة من مسجد لندن المركزي في ريجنتس بارك. واشتهر الفايد بكونه المالك السابق لمتجر هارودز، وكان أيضًا مالكًا لنادي فولهام لكرة القدم في لندن، والذي تم بيعه في عام 2013.

وتأتي وفاة الفايد بعد يوم واحد فقط من الذكرى الـ26 لوفاة ابنه في 31 آب/ أغسطس 1997، حيث قاد الفايد حينها حملة طويلة زعم فيها أن المخابرات البريطانية كانت وراء الحادث.

 كما أقام الفايد تمثالا برونزيا في عام 2005 يجسد دودي وديانا وهما يرقصان في هارودز، مع عبارة “ضحايا أبرياء” أسفل التمثال الذي أزيل من المكان وأعيد إلى الملياردير في عام 2018.

وبالرغم من تأسيسيه إمبراطورية تجارية تمتد عبر المملكة المتحدة والشرق الأوسط، بعد انتقاله إلى المملكة في السبعينيات، إلا أن الفايد لم يحصل مطلقًا على جواز سفر بريطاني.

وكان الفايد يعيش برفقة زوجته الثانية، عارضة الأزياء الفنلندية السابقة هايدي واثن، وأطفالهما الأربعة، ياسمين، وكريم، وكاميلا، وعمر.

وُلد الفايد في الإسكندرية عام 1929، في الوقت الذي أصبحت فيه مصر مستقلة حديثًا عن الحكم البريطاني، لكنها كانت لا تزال متأثرة بشدة بالقوة الاستعمارية.

وفي عام 1954، تزوج الفايد من سميرة خاشقجي، وكان عمرها آنذاك 18 عامًا، وفي العام التالي، أنجبت ابنهما الوحيد عماد الدين محمد عبد المنعم فايد، المعروف باسم دودي، لكنهما انفصلا عندما بلغ دودي الرابعة من عمره.

ويعد الصحفي جمال خاشقجي، الذي قتل في إسطنبول عام 2018، من بين أبناء أخ زوجة الفايد الأولى سميرة خاشقجي.

ففي عام 1985، تزوج الفايد من عارضة الأزياء الفنلندية السابقة هايدي واتن، وأنجب منها أربعة أطفال.

وقدم نادي فولهام لكرة القدم العزاء لعائلة الفايد وقال في بيان: “نحن مدينون لمحمد بالامتنان لما فعله لنادينا، وإننا نقدم العزاء لعائلته وأصدقائه في هذا الوقت العصيب”.

مقالات ذات صلة