ولا زال الموت يحصد المزيد! 41 لاجئاً قدموا من تونس ليلقوا حتفهم غرقاً على سواحل إيطاليا

لقي ما لا يقل عن 41 شخصاً مصرعهم إثر غرق قارب يقل مهاجرين قبالة ساحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (ANSA) روايات لأربعة ناجين من الحادث تفيد بأنهم أبلغوا رجال الإنقاذ بوجودهم على متن القارب الذي انطلق من صفاقس في تونس قبل تعرضه للغرق في طريقه إلى إيطاليا.

كما أخبر الناجون وهم ثلاثة رجال وامرأة من ساحل العاج وغينيا، وكالة أنسا أن سفينة شحن أنقذتهم ليتم نقلهم على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالية.

ويأتي الحادث بعد وقت قصير من حادثة غرق سفينة مهاجرين قبالة جزيرة قرقنة التونسية نهاية الأسبوع الماضي والتي أودت بحياة أربعة مهاجرين وتسببت بفقد 51 آخرين، معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء، كما أفاد مسؤول قضائي. 

وكان وزير الداخلية التونسي قد أعلن الشهر الماضي أن خفر السواحل التونسي انتشل 901 جثة للاجئين غرقى قبالة سواحلها في الفترة الواقعة بين الأول من كانون الثاني/ يناير إلى 20 تموز/ يوليو من هذا العام، مما يشكل عدداً غير مسبوق من الضحايا قبالة سواحل التونسية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد وقع الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي للحد من الهجرة من شمال إفريقيا.

ووُقع الاتفاق في تونس من قبل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

وبموجب الاتفاق، وافق الاتحاد الأوروبي على تزويد تونس بالدعم المالي والفني لردع الهجرة إلى أوروبا.

يذكر أن حوالي 92000 شخص عبروا إيطاليا عن طريق البحر هذا العام، وفقًا لبيانات وزارة الداخلية، مقارنة بما يقارب 43000 شخص في نفس الفترة من العام 2022.

مقالات ذات صلة