ويستمر القمع! السلطات التونسية تعتقل رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي بعد مداهمة منزله

اعتقلت السلطات التونسية، حمادي الجبالي، رئيس الوزراء التونسي الأسبق، بعد مداهمة منزله في مدينة سوسة. وقالت زوجته وحيدة الجبالي “إن نحو 20 من عناصر الأمن التونسي، داهموا منزل عائلتها بمذكرة من النيابة العامة، واقتادوا زوجها، دون إبداء الأسباب”.

وأضافت “أن زوجها خضع مؤخرا لعملية جراحية في القلب”، حيث حملت السلطات التونسية مسؤولية صحته. وقال محامي الجبالي لوسائل الإعلام المحلية إن الجبالي تم نقله للاستجواب في العوينة، إحدى ضواحي العاصمة تونس.

و شغل الرجل البالغ من العمر 74 عامًا منصب رئيس وزراء تونس في الفترة من ديسمبر 2011 إلى مارس 2013. كما شغل منصب الأمين العام لحزب النهضة لأكثر من 30 عامًا، قبل أن يترك الحزب في عام 2014.

الاعتقالات الأخيرة

قام الرئيس التونسي قيس سعيد بتعليق البرلمان من جانب واحد وحل الحكومة في يوليو/تموز 2021، وهي خطوة روّج لها على أنها خطوة نحو “الديمقراطية الحقيقية”، والتي تنطوي على قطيعة تامة مع الطبقة السياسية والمؤسسات المختلفة، حيث وصف منتقدوه الاستيلاء على السلطة بأنه “انقلاب”.

و أدى استيلاء سعيد على السلطة إلى إطلاق حملة اعتقالات واسعة اجتاحت المعارضة السياسية والسلطة القضائية.

وفي الأسبوع الماضي، وضعت السلطات التونسية عبد الكريم الهاروني، العضو البارز في حزب النهضة، قيد الإقامة الجبرية دون إبداء الأسباب.

وفي وقت سابق من هذا العام، اعتقلت السلطات أيضًا زعيم حزب النهضة الشيخ راشد الغنوشي الذي لا يزال معتقلاً حتى الآن.

مقالات ذات صلة