يحدث في السعودية.. رفع علم إسرائيل وعزف نشيدها الوطني!

عزف النشيد الوطني الإسرائيلي بالعاصمة السعودية الرياض، وذلك على هامش بطولة العالم للرياضات الالكترونية.

وبحسب مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، ظهرت لقطات للاعبين إسرائيليين يرفعون العلم الإسرائيلي وسط عزف موسيقى النشيد الوطني الإسرائيلي.

ولا تجمع إسرائيل والمملكة العربية السعودية أي علاقات رسمية حتى الآن، على الرغم من أن العلاقات قد تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

ونشر الحساب الرسمي لفيفا فيديو يوم الثلاثاء يظهر فيه اللاعبون الإسرائيليون لفترة قصيرة جنبًا إلى جنب مع علم بلادهم.

و سافر الفريق الإسرائيلي يوم الجمعة إلى الإمارات العربية المتحدة ومن ثم إلى الرياض باستخدام جوازات سفر إسرائيلية، وقام مسؤولو فيفا بتنسيق الزيارة، حسبما ذكرت قناة كان العبرية.

وتكون الفريق الإسرائيلي للرياضات الإلكترونية من ثلاثة لاعبين ومدرب ومدير، وتم تأمينه من قبل شركة أمن أثناء تواجده في الرياض، وتصدر الفريق الإسرائيلي مجموعته التي تضم فرقًا من السويد وألمانيا وبيرو والهند وجنوب أفريقيا.

و ذكر مصدر مطلع على تفاصيل الزيارة لقناة “كان” العبرية أن السعوديين رفضوا أداء فريق فيفا للنشيد الوطني الإسرائيلي أمام الجمهور في حفل الافتتاح، حيث تقرر أن يتم غناؤه في البروفة العامة وتصويره بدون وجود جمهور. كما لم يتم بث مشاهد المرور الخاصة بالفريق أو تسليم الفيديو الكامل للبروفة العامة للفريق الإسرائيلي.

و تلقى اللاعبون الإسرائيليون رسالة من الجمعية السعودية للرياضات الإلكترونية توافق على دخولهم إلى البلاد. ومع ذلك، لم يتم ذكر اسم إسرائيل في الرسالة، ولكنها ذكرت أن جميع الفرق الوطنية من الدول المشاركة يمكنها دخول المملكة العربية السعودية.

و تطلب فيفا من الدول تجاهل المواقف السياسية عند استضافة إحدى مسابقاتها. وفي مارس الماضي، سحبت فيفا حق استضافة كأس العالم تحت 20 سنة من إندونيسيا بعد رفض جاكرتا استضافة فريق إسرائيل.

و اُشيد بزيارة فريق إسرائيل للرياضات الإلكترونية إلى السعودية في وسائل الإعلام الإسرائيلية كدليل على التطبيع بين البلدين.

في الأسابيع الأخيرة، صرح مسؤولون أمريكيون بأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ليست قريبة، حيث طالبت الرياض بضمانات أمنية من الولايات المتحدة وبحل للقضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة