إسرائيل لم تعد نجمة على العلم الأمريكي حسب بن غفير!

وجه وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، انتقادات لاذعة للرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك بعد تصريحات الأخير التي وصف فيها الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها “الأكثر تطرفاً” حتى اليوم، حيث علق بن غفير في تغريدة له على تويتر أن “الرئيس بايدن يحتاج إلى إدراك أننا لم نعد نجماً على العلم الأمريكي”.

في مقابلة له مع شبكة سي إن إن الأمريكية مؤخراً، أشار بايدن إلى ائتلاف الحكومة الإسرائيلية بوصفها “واحدة من أكثر الحكومات تطرفاً” خلال عقود شهدها من العمل السياسي، وأضاف “لقد أصبح هؤلاء الأفراد في مجلس الوزراء جزءاً من المشكلة”.

يذكر أن المقابلة جاءت بعد أيام من هجوم شنته القوات الإسرائيلية على مدينة ومخيم جنين في الضفة الغربية، وأسفر عن ارتقاء 12 فلسطينياً وإصابة العشرات، كما شهدت الضفة خلال شهر واحد فقط، ما لا يقل عن 85 حادثة لهجوم مستوطنين على فلسطينيين، الأمر الذي ينذر بمزيد من العنف والفوضى.

وتعد إسرائيل أقرب حليف للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وتتلقى ما قيمته 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية  من واشنطن سنوياً، في ظل تعهد الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي في المنطقة.

نتنياهو لم يتلق دعوة من البيت الأبيض حتى الآن، وربما لن يتلقاها في القريب العاجل ما دام مصراً على إصلاحاته القضائية

يرى محللون أن الغارة الأخيرة على جنين أظهرت افتقار إدارة بايدن للخطوط الحمراء عندما يتعلق الأمر بأفعال إسرائيل أو استخدامها للقوة في الضفة الغربية، وفي المقابل، أعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها المتعلقة بحكومة إسرائيل اليمينية المتطرفة بقيادة نتنياهو.

في مارس الماضي، وفي خطوة غير مسبوقة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، حذر بايدن نتنياهو من المضي قدماً في خطة التعديلات القضائية التي أعلن عنها الأخير، بقوله “آمل أن يبتعد عنها”، حتى أن نتنياهو لم يتلق دعوة من البيت الأبيض حتى الآن، وربما لن يتلقاها في القريب العاجل ما دام مصراً على إصلاحاته القضائية.

مقالات ذات صلة