أردوغان يستقبل عباس ونتنياهو الأسبوع المقبل

أعلنت الرئاسة التركية يوم الخميس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزوران تركيا خلال الأسبوع المقبل، حيث تستضيف تركيا عباس في 25 تموز/ يوليو ونتنياهو في 28 من الشهر ذاته.

وقال مكتب الرئاسة في بيان إن “القادة الذين سيأتون إلى بلادنا بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان سيتبادلون الآراء مع المسؤولين الأتراك حول القضايا الإقليمية والعالمية”.

وستناقش اللقاءات الرسمية بين أردوغان وعباس العلاقات التركية الفلسطينية، بالإضافة إلى آخر التطورات في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقضايا إقليمية ودولية أخرى.

ومن بين بنود جدول أعمال الاجتماع دراسة الخطوات التي يمكن اتخاذها لمواصلة تطوير التعاون بين تركيا والفلسطينيين. 

وفي اللقاء الذي يجمع أردوغان بنتنياهو، ستتم “مراجعة العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل بجميع أبعادها”، فضلاً عن الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين التعاون.

ومن المقرر خلال الاجتماعات أيضا تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الحالية، فضلا عن العلاقات الثنائية.

وكان مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي السابق، قد أكد في أيار/ مايو 2022 دعم بلاده لاستقلال وسيادة الفلسطينيين في بداية زيارته النادرة التي استغرقت يومين إلى الضفة الغربية المحتلة وإسرائيل.

وفي حديثه عقب لقائه نظيره الفلسطيني رياض المالكي في مدينة رام الله بالضفة الغربية، قال جاويش أوغلو إن “دعم تركيا للقضية الفلسطينية مستقل تمامًا عن مسار علاقاتنا مع إسرائيل”.

وفي آب/ أغسطس 2022، أعادت إسرائيل وتركيا العلاقات الدبلوماسية الكاملة من خلال السفراء التجاريين، بعد أن كانت تركيا قد خفضت مستوى علاقاتها مع إسرائيل في عام 2018 عقب قتل القوات الإسرائيلية 60 فلسطينياً خلال مسيرة العودة الكبرى.

وجاء قرار إعادة العلاقات بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك يائير لابيد لأنقرة ولقاءاته مع جاويش أوغلو ومحادثاته مع أردوغان.

مقالات ذات صلة