شر البلية ما يضحك! تحذير توقف المصاعد في مصر يثير سخرية واسعة!

أثار تحذير أصدرته شركة الكهرباء الحكومية المصرية (EEHC) نصحت فيه المواطنين بتجنب استخدام المصاعد في أوقات معينة من اليوم بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر وموجة الحر سخرية عبر الإنترنت.

وقالت الشركة المصرية القابضة للكهرباء في بيان يوم 22 تموز / يوليو إن انقطاع التيار الكهربائي سيبدأ في الدقائق الــ 10 قبل رأس كل ساعةٍ ويستمر مدة 20 دقيقة.

وحثت الشركة المواطنين على تجنب استخدام المصاعد خلال هذه الفترة لدواعي السلامة.

وأغرق المستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بردود فعل ساخرة بعد تداول الإعلان، وتبادلوا هاشتاغات مثل #Light_Outage وبعض الـ memes، مأخوذة من مشاهد أفلام مصرية قديمة.

وقال أحد المستخدمين إنه بات بإمكانه الآن الادعاء بأنه “فوّت مصعد الساعة 6:50 صباحًا” إذا سُئل عن سبب تأخره من قبل رئيسه بالعمل.

ونشر بعض المستخدمين رسمًا بيانيًا يوضح الساعات التي يمكن للمواطن فيها استخدام المصاعد والساعات التي عليه أن يتجنبها خلالها، فيما كتب أخر “إذا فاتك مصعد الساعة 1:50، يمكنك اللحاق بمصعد 3:15” في محاكاة للحال في المواصلات العامة.

وتهكم مستخدم آخر قائلاً:” آسف يا رفاق، علي المغادرة، لديّ حجز قطار – أعني مصعداً في الساعة 8:50.”

ولم يحدد بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر المواقع التي ستشهد انقطاع التيار الكهربائي، ولا التواريخ المتوقعة لذلك، الأمر الذي خلق إرباكاً بين الأهالي، في حين أعربت العديد من الشخصيات العامة عن إحباطها.

فقد سلط محمد يونس، الباحث في مجال الطاقة في مصر، الضوء على تأثر المسنين بانقطاع التيار الكهربائي المتواصل، وأشار إلى أن “الكثير من الناس يُحاصرون في المصاعد”.

وقالت نانسي عقيل، رئيسة مركز السياسة الدولية في تغريدة على تويتر: “نُصح المصريون ذات مرة باختيار أقدام الدجاج كبديل اقتصادي للطعام عند ارتفاع تكلفته، والآن يتم تحذيرهم من استخدام المصاعد استعدادًا لانقطاع التيار الكهربائي”. 

ووصفت الوضع بأنه” تيار ملحمي من الإخفاقات في معالجة الأزمات الحرجة”.

وعزا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي انقطاع التيار الكهربائي في الآونة الأخيرة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلاد.

وقال في اجتماع لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي إنه سيتم تنفيذ عدة إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء.

وشهدت مصر في الأيام الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة التي اقتربت من 40 درجة مئوية في معظم المناطق، وإلى 45 درجة في الأنحاء الجنوبية من البلاد.

مقالات ذات صلة