علم التوحيد على أجساد عارية! إساءة فاضحة لعلم السعودية واعتذار مصممة الأزياء!

أعلنت مصممة الأزياء النيجيرية موالولا أوجونليسي أنها ستزيل التنورة القصيرة التي تحمل العلم السعودي من مجموعتها بعد تعرضها لانتقادات عبر الإنترنت عندما شوهدت عارضة أزياء ترتدي تنورة فاضحة تحمل كلمات الشهادتين في عرض أزياء العلامة التجارية SS24.

واستنكر مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تصميم التنورة التي تحمل الشهادتين باعتبارهما جزءاً من علم السعودية، ووصفوه بأنه تصميم لا يحترم الأديان، حيث تعرض التنورة الفاضحة عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللغة العربية.

وحملت التنانير القصيرة الأخرى التي ارتدتها العارضات على المدرج أعلام دول أخرى، إلا أن الكثيرين يؤمنون بضرورة عدم استخدام العلم السعودي بسبب الكتابة المقدسة عليه.

ونشر أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على منصة X، تويتر سابقاً، قوله: “إن الجدل حول تلك التنورة القصيرة لا يتعلق برمته بالدفاع عن تلك الدولة الفظيعة، المملكة العربية السعودية، بل يتعلق بالكتاب المقدس بالنسبة لمليارات الناس. ما مدى صعوبة فهم ذلك؟!” 

كما شارك العديد من الآخرين مشاعرهم و آراءهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، حيث كتب أحدهم: “أنا لست متدينًا بأي حال من الأحوال، لكن هذا أمر غير لائق، إن استخدام العلم السعودي مع العلم بأنه يحتوي كلمة “الله” كتنورة قصيرة استفزازية، يظهر مدى وقاحة صناعة الأزياء فيما يتعلق بالأديان بجميع أنواعها”.

كما شكك آخرون في نوايا المصممة، ودعوها إلى إزالة التنورة من مجموعتها، كما اتهموها بالجهل.

وبدورها، حاولت المصممة في البداية الدفاع عن اختيارها، لكن رد الفعل العنيف كان مستمراً حيث كتب أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ردًا على ذلك:

“هناك سبب لعدم رفع السعودية علمها في جميع أنحاء البلاد، وذلك لأنه يحتوي على الشهادتين، فالسعودية لديها مجموعة كاملة من القوانين المتعلقة فقط بالعلم، إذ يجب طباعته على كلا الجانبين وطيه وتنظيفه وحتى إتلافه بطريقة خاصة، “إن وضعه على التنورة يعد أمراً غير لائق”.

واعتذرت المصممة لاحقًا عن التنانير التي شوهدت على المدرج في سلسلة من المنشورات على موقع X يوم السبت، ووعدت بإزالة التصميم من المجموعة.

وكتبت المصممة موالولا: “لقد كان أحد مصادر إلهامي الرئيسية في SS24 هو استخدام الأعلام الوطنية لمختلف البلدان، لكن بعد العرض، وجدت أن أحد هذه الأعلام، وهو علم المملكة العربية السعودية، يحتوي على كلمات مقدسة، وقد تسبب استخدامها في إهانة كبيرة، الآن وبعد أن أدركت هذا الأمر، أعتذر بشدة”.

وتابعت: “سوف أتأكد من إزالة هذا التصميم من المجموعة، أشعر بأسف شديد لأي أذى أو إهانة قد أكون تسببت بها، أشكركم على تحميلي المسؤولية، وأنا أقدر تفهمكم، فأنا أتعلم من هذه التجربة”.

تشتهر المصممة والمغنية المقيمة في لندن باستخدام مجموعة واسعة من الأقمشة والمواد في تصميماتها، والتي تُستخدم لابتكار إطلالات غير تقليدية مستوحاة من ثقافة الشباب.

يذكر أن موالولا حصلت على أكثر من 300 ألف متابع على إنستغرام، بعد أن شاركت صور التنورة في قصصها.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها علامة تجارية لانتقادات بسبب عرضها نصًا دينيًا على ملابسها، ففي وقت سابق من هذا العام، أصدر مهرجان باي بال ملبورن للأزياء اعتذارًا بعد أن انتقدت عارضة الأزياء الإريترية الأسترالية على إنستغرام علامة أزياء بسبب “العرض المشين” للنصوص الدينية على ملابس العارضات في الحدث.

توجهت منى خليفة، عارضة الأزياء والمؤثرة المقيمة في ملبورن والتي كانت حاضرة في هذا الحدث، إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإدانة علامة الأزياء Not A Man’s Dream بسبب الزي الشفاف الذي طُبع عليه عبارة “الله يسير معي” باللغة العربية.

مقالات ذات صلة