هل غير الإسلام اندرو تيت؟

هل غير الإسلام اندرو تيت؟

 كتب عمران الملا – أصبح أندرو تيت، الذي كان محترفا في مجال الكيك بوكسنغ، الآن مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي بالمعنى الأكثر تطرفًا للكلمة، ففي منتصف عام 2022، أصبح اسم البريطاني الأمريكي الشهير الأكثر بحثًا في Google حول العالم، وفي أكتوبر، اعتنق الإسلام، مما أثار حالة من الجدل على الإنترنت.

حاز هاشتاغ Andrew Tate على أكثر من 10 مليارات مشاهدة على منصة التواصل الاجتماعي TikTok، ولديه 4.5 مليون متابع على Twitter وموقع الويب القائم على الاشتراك (Hustler’s University)، الموقع الذي يدعي أنه يدرس أكثر من 100 ألف طالب.

يختلف نموذج “أندرو تيت” الذكوري اختلافًا كبيرًا عن المُثُل الذكورية التقليدية التي يتم الترويج لها في ديانات مثل الإسلام.

ففي إنجلترا، يدق المعلمون ناقوس الخطر بشأن تأثير تيت على طلاب المدارس، ويطلق مؤيدوه عليه لقب “أسطورة” و “توب جي”.

ويشيد بالشهير تيت، الذي نصب نفسه كارهاً للمرأة، أتباعه باعتباره رجل أعمال ناجح للغاية يروج للذكورة والعمل الجاد والاعتماد على الذات. ويحثهم هو بدوره على الهروب من “المصفوفة”- في إشارة للتقيد بالتقاليد وغيرها من القيود – والسيطرة على حياتهم، فهم يرونه نموذجا يحتذى به.

وقال تيت المتواضع جداً:” لدي قصر كبير وسيارات فارهة، يمكنني العيش في أي مكان أريد، لدي عدد غير محدود من النساء … أنا نموذج رائع”.

تم القبض على تيت مؤخرًا في رومانيا، حيث يزعم المدعون أنه قام مع شركائه بتجنيد فتيات للعمل في مجال الإباحية على كاميرا الويب من خلال “تحريف نيتهن للدخول في علاقة زواج / مساكنة”.

ويقول ممثلو الادعاء إن الضحايا تعرضن “للعنف الجسدي والإكراه النفسي من خلال الترهيب والمراقبة المستمرة والسيطرة والتذرع بالديون المزعومة”.

تيت ينفي الاتهامات

لا يحظى الرجل الذي جنى ملايين الدولارات من المواد الإباحية بشعبية كبيرة بين الشباب في الغرب فقط (خاصة في الدولة التي نشأ فيها تيت، بريطانيا)، ولكنه بات مؤثر أيضاً بشكل خاص بين الشباب المسلمين.

وعلى الرغم من صداقته مع الناشط الإنجليزي المناهض للإسلام تومي روبنسون كان لدى تيت سجل مدح للإسلام قبل أن يسلم.

لقد أطلق على الإسلام “الدين الأخير” وقال إنه “لا يوجد دين آخر له حدود يفرضها”، مشيرًا إلى أن الناس “لن يحترموا الإسلام لأنهم خائفون “.

زادت مقاطع الفيديو الفيروسية لتيت وهو يتحدث بإيجابية عن الإسلام من مكانته وشعبيته بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، حتى أن أحد العلماء المسلمين الأمريكيين المعروفين ظهر في بودكاست معه.

ويقول بعض المعجبين المسلمين البريطانيين إنهم يأملون أن يتغير خطاب تيت بعد إسلامه، ويتوقعون أن يحدث ذلك ببطء، لكن خطابه العام لم يتغير حتى الآن إلى حد كبير

فبعيدًا عن إدانة تصريحاته السابقة وعمله في المواد الإباحية، استمر تيت قبل إلقاء القبض عليه في الإدلاء بتعليقات جنسية عن النساء على تويتر والتباهي بثروته ومكانته.

لكنه يتحدث أيضًا عن قيمة الاستقلالية وسعة الحيلة والعمل الجاد وهذا ما ترك صدى لدى الناس.

فقد انضمت مسلمة تبلغ من العمر 20 عامًا إلى جامعة هستلر لمعرفة ما يدور حول الشهير تيت حيث إنها برغم انتقادها له تحب بعض العناصر في رسالته.

وقالت: “يستفيد الكثير من المعجبين به من محتواه، فهو يحسِّن حياتهم بشكل ملموس”، وعلى الرغم من أن رسالته ليست ثورية أو رائدة بالضرورة، إلا أنها تتصل بالأشخاص الذين استفادوا منها”.

الكاريزما الشخصية

تعود شعبية تيت جزئيًا إلى جاذبيته الشخصية، والشعور بأنه صادق ويمارس ما يعظ به ويفعل ما يقول.

وقال شاب مسلم يبلغ من العمر 19 عامًا أن تيت يستمتع بالحياة وعمل بجد من أجلها، فهو “يقول كل شيء بأبسط طريقة ممكنة، وهو أمر لا يستطيع الجميع فعله”.

ويرى العديد من الشباب، (مسلمين وغير مسلمين) أن عددًا قليلاً من الشخصيات المقنعة على الإنترنت تروج للفضائل الذكورية وتشجع النجاح المادي، ويعتقدون أن تيت يقف في وجه الخطاب اليساري التقدمي الشائع في تطبيقات مثل TikTok، كما يشعرون أنه مناهض للمؤسسة – إذ يكرهه المدرسون، وتحظره شركات التواصل الاجتماعي العملاقة من منصاتها، ويُنظر إليه على أنه صوت نادر يقدم للشباب حلولًا لمشاكل العصر.

لكن تيت حقق الملايين من المواد الإباحية، والعديد من مقاطع الفيديو الشهيرة الخاصة به التي تتميز بلغة كراهيته للنساء بشكل صريح.

التناقض الأساسي في علامته التجارية هو أن نموذج “أندرو تيت” للذكورة يختلف اختلافًا كبيرًا عن المثل الذكورية التقليدية التي روجت لها أديان مثل الإسلام، الذي تحول إليه تيت.

أشار إلى هذا مؤخرًا الكاتب البارز نسيم نيكولاس طالب، وهو مسيحي: “لقد عبر الرجال تقليديًا عن “قوتهم” من خلال كونهم لطفاء وكرماء، ومشكلة أندرو تيت هي أن كلا من الشباب والنسويات المتطرفين سيربطون التعبير الآن “الذكورة” بأسلوبه ومرضه النفسي بشكل عام، وليس مع الأشكال التقليدية”.

وتجادل الكاتبة لويز بيري بالمثل قائلة إن “الدور الذكوري الذي يتوق له تيت هو دور حديث بشكل غريب، لأنه يختلف عن الكثير من صفات الرجولة التاريخية.

خطاب ضحل

وينتقد العديد من المسلمين أيضًا خطاب تيت، حيث وجه الباحث الإسلامي الأمريكي البارز ياسر قاضي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أسئلة حول خطاب تيت الذكوري وإهانته النساء والسخرية منهن، قائلاً إن هذه الذكورة لم ترد في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية.

وتابع: “لذا، إذا اعتنق أي شخص الإسلام، فنحن نرحب به، ولكن من الأفضل أن يتعلم التحدث بشكل صحيح عن الدين إذا أرادنا الترويج له”.

خطاب تيت يطغى على أي نقاش جاد حول مشاكل النظام السياسي والاقتصادي السائد

تُظهر شهرة تيت الكبيرة ضحالة الخطاب العام، لا سيما على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقول أنصاره أنه يعلم الحقيقة عن العالم، لكن تركيزه على الثروة والفتنة والسيارات الفاخرة يعني أن خطابه مادي وفرداني وسطحي بشكل غير عادي.

قد يبدو خطاب تيت راديكاليًا وعميقًا، لكنه يُغرق أي نقاش جاد حول مشاكل النظام السياسي والاقتصادي السائد وكيفية إصلاحها.

ويشعر العديد من الشباب وخاصة المسلمين بالاستياء الشديد من العالم المعاصر، فهم بحاجة إلى توجيه أخلاقي ونماذج قوية يحتذى بها، وإحساس بالمعنى، لكنهم بالمقابل يحصلون من الشهير تيت على جامعة هستلر وجرعة كبيرة من الكراهية المبالغ فيها للنساء.

مقالات ذات صلة