خيري علقم يحمل اسم جده الذي قتله مستوطن إسرائيلي قبل 25 عاما

نائب إسرائيلي يدعو لمواصلة قتل الفلسطينيين

يحمل الشاب الفلسطيني الذي قتل سبعة أشخاص في القدس يوم الجمعة ذات الاسم، خيري علقم، الذي كان يعرف به جده الذي قُتل على يد مستوطن إسرائيلي تمت تبرئته لاحقًا من الجريمة بشكل مثير للجدل.

أطلق الشاب خيري علقم النار وقتل سبعة أشخاص خارج كنيس يهودي في مستوطنة نيفي يعقوب في القدس الشرقية، وانسحب من مكان الحادث قبل أن تقبض عليه الشرطة الإسرائيلية التي قالت إن معركة بالأسلحة النارية أسفرت عن مقتل الفلسطيني البالغ من العمر 21 عاما.

يأتي الحادث وسط تصاعد للعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين بعد أن قتل الجيش الإسرائيلي تسعة فلسطينيين في مخيم جنين للاجئين يوم الخميس.

ويعود أصل علقم إلى حي الطور في القدس الشرقية، وقد سُمي على اسم جده الذي قُتل على يد مستوطن إسرائيلي قبل 25 عامًا، ففي عام 1998، قتل المستوطن الإسرائيلي حاييم فيرلمان، خيري علقم الذي كان يبلغ من العمر 51 عاما بالإضافة إلى ثلاثة رجال فلسطينيين آخرين.

ووجهت إلى فيرلمان، الذي وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية في ذلك الوقت بأنه “إرهابي يهودي”، تهمة القتل العمد، ومع ذلك، قضت محكمة الصلح الإسرائيلية عام 2010، بشكل مثير للجدل، بالإفراج عن فيرلمان مع إبقائه قيد الإقامة الجبرية في مستوطنة تقوع حيث لا يزال يقيم بحرية.

وفي حينه، أثار الحكم جدلا كبيرا حيث أفصحت المخابرات الإسرائيلية إن فيرلمان كان يخطط لقتل سبعة فلسطينيين آخرين.

لكن القاضي تجاهل هذه المخاوف كما تجاهل شهادة فلسطيني أفاد أن فيرلمان هو الشخص الذي حاول قتله مع فلسطينيين آخرين.

كان فيريلمان عضوًا في حركة كاخ التي أسسها الحاخام المتطرف اليميني مائير كهانا، وانضم لاحقًا إلى جماعة “كاهانا تشاي” المتطرفة التي تعني “حياة كهانا” والتي أسسها نجل كهانا، بنيامين، بعد اغتيال والده في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم تصنيف كلا المجموعتين كمنظمات إرهابية من قبل إسرائيل وكندا واليابان والاتحاد الأوروبي سابقًا والولايات المتحدة.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي الحالي إيتمار بن غفير ناشطًا أيضًا في حركة كاخ، وقد حضر مؤخرًا حفل تأبين كهانا وقال: “لقد حظيت بشرف دراسة كتاباته ودروسه”.

كان فيرلمان مقربا من بن غفير وشوهد الاثنان معا في مقطع فيديو مشترك يعود إلى عام 2010 بينما كانا يتحدثان إلى وسائل الإعلام خلال احتفال بإطلاق سراح فيرلمان.

قال بن غفير في الفيديو: “كان هناك الكثير ممن استخدموا مصطلحات مثل الإرهابي اليهودي؛ اليوم نعلم جميعًا أن (فيرلمان) يهودي بالتأكيد، لكن من الواضح للجميع أنه ليس إرهابيًا “.

مقالات ذات صلة