هل تحظى المغرب مع إسبانيا والبرتغال بالقبول لتنظيم مونديال 2030؟

أعلنت المغرب أنها ستنضم إلى إسبانيا والبرتغال في مسعى لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، ليحل محل أوكرانيا في التحالف الثلاثي.

وسيشمل العرض العابر للقارات استضافة الدول الثلاث المتجاورة في شمال إفريقيا وأوروبا الصيغة الجديدة للمونديال المكون من 104 مباريات لكأس العالم لكرة القدم للعام 2030.

وأعلن المغرب، الذي احتل المركز الرابع في بطولة كأس العالم في قطر 2022، الثلاثاء، أنه يتعاون مع إسبانيا والبرتغال في هذا الشأن.

“هذا العرض المشترك هو غير مسبوق في تاريخ كرة القدم، سيجمع بين إفريقيا وأوروبا”- الملك محمد السادس

في البداية، قالت كييف في تشرين الأول/ أكتوبر إنها تقدمت بعطاء مع الدولتين الأوروبيتين لاستضافة البطولة، لكن يبدو أن مسعاها قد انتهى مع غياب الأفق في انتهاء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس عن ترشيح بلاده في رسالة تلاها وزير الرياضة شكيب بن موسى في العاصمة الرواندية كيغالي.

وجاء في الرسالة أن “هذا العرض المشترك، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ كرة القدم، سيجمع بين أفريقيا وأوروبا، وشمال وجنوب البحر المتوسط، والعالم الأفريقي والعربي والأورومتوسطي”.

واعتبر أن المونديال:” سيُبرز أيضًا أفضل ما لدينا جميعًا، وهو في الواقع مزيج من العبقرية، والإبداع، والخبرة، والإمكانيات.”

وكان المغرب قد اقترب من الفوز باستضافة كأس العالم 2010، لكنه خسر العرض لصالح جنوب إفريقيا التي احتضنت المونديال في ذلك العام.

نجاح كأس العالم

وتغلب المنتخب المغربي على إسبانيا والبرتغال في أدوار خروج المغلوب من مونديال قطر لكنه خسر في نصف النهائي أمام فرنسا، واحتل المركز الرابع خلف كرواتيا.

وبهذه النتائج أصبح أسود الأطلس أول منتخب لدولة شمال إفريقية وعربية يصل إلى الدور نصف النهائي، كما استضافت المغرب الشهر الماضي كأس العالم للأندية 2022.

ومن بين الدول الأخرى التي تعمل على توحيد قواها لتقديم العطاءات لاستضافة كأس العالم 2030 دول أمريكا الجنوبية وهي الأرجنتين وباراغواي وتشيلي وأوروغواي، حيث استضافت الأخيرة أول نهائيات لكأس العالم في عام 1930.

وتستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا كأس العالم 2026، حيث سيخوض 48 فريقًا، حسب التنسيق الجديد، ما مجموعه 104 مباراة، بدلاً من 64 مباراة تقليدية.

وسيضم الشكل الجديد، الذي وافق عليه الفيفا يوم الثلاثاء، 12 مجموعة تتكون كل منها من أربعة فرق، مع انضمام أفضل ثمانية فرق من أصحاب المركز الثالث إلى أول فريقين في دور الـ 32 (دور خروج المغلوب).

مقالات ذات صلة