كيف يتلاعب الساسة البريطانيون بسيف معاداة السامية لتحقيق أجنداتهم وإقصاء خصومهم

بقلم ريتشارد ساندرز

ترجمة وتحرير نجاح خاطر

طالبت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي مارتن فورد، المحامي المكلف بالتحقيق في الانقسامات و العنصرية داخل حزب العمال، بحذف الاتهامات الموجهة إلى الهيئة حول معادة السامية في تغطياتها الصحفية.

ورفض فورد طلب تعديل فقرات تقريره، الذي صدر في تموز/ يوليو من العام الماضي، التي وصف فيها استخدام برنامج (بانوراما) لرسائل البريد الإلكتروني الداخلية لحزب العمال لتصوير كوربين بأنه تدخل لتقويض التحقيق في معاداة السامية، قائلاً أن التقرير كان “مضللاً تمامًا”.

” لقد دُعيت لتعديل التقرير، وجعله أكثر انسجامًا مع استنتاجات البانوراما، لكنني لست على استعداد لعمل ذلك” – مارتن فورد

وكان فورد قد وصف حلقة يوليو 2019 من بانوراما بأنها “سيئة السمعة”، بعد أن انتقدت رئيس حزب العمال جيرمي كوربين بشدة وزعمت أن مكتبه قد تدخل في الإجراءات التأديبية للحزب على حساب مكافحة معاداة السامية.

وفي رسالة إلى فورد بتاريخ 8 سبتمبر 2022، قالت كارين وايتمان، محررة بانوراما، إن البرنامج لم يُمنح فرصة عادلة للتعليق قبل نشر التقرير.

وأوضحت أن برنامجها عارض بشدة مزاعم التقرير حول تضليل الجمهور، مؤكدة أن البرنامج قدم الأدلة التي تدعم المعلومات التي نشرها.

وفي أيلول/ سبتمبر من العام الماضي كشفت حلقة من برنامج وثائقي لشبكة الجزيرة “ملفات حزب العمال” والذي أدارته كارين واشنطن، مخرجة برنامج بانورما التي طالبت فورد بتعديل فقرات تقريره، أن البانوراما قامت باجتزاء نص مهم للغاية من ايميل أرسل بواسطة سيوماس ميلن مسؤول الاتصالات لدى كوربين في العام 2018.

وكان بانوراما قد نقل عن ميلن قوله إن حزب العمال “يخلط الخلافات السياسية بالعنصرية”، وحذف البرنامج الجزء الأول من الجملة الذي يكشف أن ميلن كان يتحدث عن قضية تأديبية محددة.

كما سلطت سلسلة “ملفات حزب العمال” الضوء على جانب آخر مثير للقلق من برنامج بانوراما الذي عرض ادعاءات بن ويسترمان، وهو عضو يهودي في فريق نزاعات حزب العمال، بشأن تعرضه شخصيًا لمعاداة السامية خلال اجتماع تأديبي مع أحد نشطاء الحزب، وادعى أنه سُئل عن أصوله، وعندما رفض الإجابة، سُئل عما إذا كان من إسرائيل.

وفي هذا السياق، قال فورد: “لقد شعرت أن القراءة العادلة للبريد الإلكتروني بأكمله أعطته سياقًا أكثر توازناً ودقةً”.

وبعد تلقي الرسالة من بي بي سي، قال فورد إنه راجع المواد التي اعتمد عليها وناقشها مع أعضاء آخرين في لجنة التحقيق، وأنه خلص إلى أنه تمكن من الوصول إلى مواد أوسع ومختلفة عن تلك المستخدمة في البانوراما.

وشدد فورد على أن رأيه “مؤهل بدرجة عالية” ولكنه “رأي”، وقال إن انتقاداته للبانوراما تتعلق “بعدد محدود من رسائل البريد الإلكتروني في فترة محدودة”.

وذكر وايتمان: “إن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) متمسكة بتقاريرها التي تفيد بأن أعضاء مكتب كوربين قد تدخلوا في قضايا تأديبية معادية للسامية”.

وأخبر جون وير، مراسل بانوراما، أن رسالة بي بي سي قد “دعت بلطف” فورد لتعديل تقريره لأنه “شوش” قضية بريد ميلن الإلكتروني مع قضايا أخرى تم الإبلاغ عنها لاحقًا بشكل غير عادل في مكان آخر في وسائل الإعلام.

وذكر فورد إنه تلقى أيضًا بريدًا إلكترونيًا من وير في أكتوبر من العام الماضي، يطلب ردودًا على سلسلة من الأسئلة بحلول الساعة 4 مساءً في اليوم التالي، قائلا: إنها كانت “نبرة عدوانية للغاية”.

وقال وير: “إنني أرفض تمامًا توصيف السيد فورد لرسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها إليه في الخريف الماضي بأنها عدوانية … كانت رسائلي الإلكترونية قوية، ولكنها كانت مهذبة دائمًا.”

وتمت المراسلات قبل وقت قصير من كتابة وير عمودًا في صحيفة “جيويش كرونيكل” يدافع فيه عن تقارير بانوراما.

وكرر فورد اعتقاده أنه ووير كانا قادرين على الوصول إلى مواد مختلفة وتوصلا إلى استنتاجات مختلفة بسبب ذلك.

تم تكليف فورد من قبل اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال في مايو 2020 بعد أن وعد كير ستارمر، خليفة كوربين في زعامة الحزب، بإجراء تحقيق مستقل في تسريب تقرير سابق عن تعامل الحزب مع شكاوى معاداة السامية.

وتم تجميع التقرير الذي لم يتم إصداره في الغالب في أوائل عام 2020 في الأشهر الأخيرة من قيادة كوربين وبعد أن أعلن عن نيته التنحي في أعقاب هزيمة حزب العمال في انتخابات ديسمبر 2019.

لقد كان شديد النقد للبيروقراطية العمالية، التي كان يسيطر عليها الجناح اليميني للحزب خلال معظم فترة كوربين كزعيم، وتم رفضه إلى حد كبير في وسائل الإعلام البريطانية باعتباره تمرينًا على التبرير الذاتي الفئوي من قبل موظفي كوربين.

وقال فورد إنه خلص إلى أن النظام التأديبي للحزب لم يكن مناسبًا للغرض، وأنه سيئ للغاية لدرجة أن سوء التعامل مع القضايا “من المرجح أن يكون ضميرًا أكثر من كونه مؤامرة”.

“التسلسل الهرمي للعنصرية”

وجلب تقرير فورد المكون من 137 صفحة اعتذارًا من ستارمر والمفوضية القومية للانتخابات والأمين العام لحزب العمال ديفيد إيفانز، وتعهدوا بالعمل على توصياته البالغ عددها 165 و “معالجة المواقف العنصرية والتمييزية” في الحزب.

وقال ستارمر: “أعرف أن الاعتذار وحده لا يكفي ولهذا السبب، بالعمل مع الأمين العام، اتخذنا خطوات لتغيير ثقافة الحزب، هذا العمل جار”.

لكن فورد قال إنه لم يكن على اتصال بحزب العمال منذ نشر التقرير.

وكان تقرير فورد ينتقد بشكل خاص ما أسماه “التسلسل الهرمي للعنصرية” داخل الحزب، حيث يبدو أن معاداة السامية تحظى بالأولوية على الإسلاموفوبيا والعنصرية ضد السود.

وانتقد فورد غياب التنوع بين الموظفين والإدارة داخل حزب العمال.

كما أعرب عن قلقه من أن “نسبة عالية من أعضاء المجالس السوداء والآسيويين أو أعضاء البرلمان المحتملين شعروا أنهم تعرضوا لإجراءات تأديبية تم تحديد توقيتها عن عمد لاستبعادهم من عمليات التأهيل أو الاختيار”.

وقال فورد إنه، حتى لو كان هذا تصورًا فإنه “لا يزال يستحق دراسة جادة”.

كان تقرير فورد ينتقد التدريب على معاداة السامية في حزب العمال، والذي قال إنه “تعليمي إلى حد كبير، من أعلى إلى أسفل وذو بعد واحد”.

وقال فورد: “ليس من اللاسامية التعبير عن انتقادات لسياسات الحكومة في إسرائيل … شعرت للتو كمحامي … أنه من المرغوب فيه ربما الحصول على مجموعة من الآراء حول الدورة التدريبية “.

وسيطرت قضية معاداة السامية على تغطية وسائل الإعلام البريطانية لحزب العمال بزعامة كوربين خلال معظم السنوات الخمس التي قضاها في القيادة.

مقالات ذات صلة