بقلم بيتر أوبورن
ترجمة وتحرير نجاح خاطر
يُنظر لتتويج الملك تشارلز الثالث يوم السبت في كنيسة وستمنستر كدليل جديد على أن من يحكم بريطانيا المعاصرة هي نخبة سياسية منعزلة.
يشير النقاد إلى تكلفة الحدث، الذي يقدر بحوالي 250 مليون جنيه إسترليني (313 مليون دولار)، في وقت ينادى فيه بالتقشف الوطني، متسائلين عن الدور الذي يمكن أن تلعبه الملكية الوراثية في ديمقراطية القرن الحادي والعشرين.
يسخر النقاد أيضا من إيحاءات القرون الوسطى للتتويج، بأدواته المتمثلة في تيجان الدوقية، والقماش المصنوع من الذهب، وغيرها من عناصر الملكية التقليدية.
إن الرغبة في إقامة نظام جمهورية في المملكة المتحدة، الأمر الذي ظل تحت السيطرة لفترة طويلة بسبب الشعبية الساحقة لوالدة تشارلز، الملكة إليزابيث الثانية، آخذة في الازدياد، فأولئك الذين احتقروا النظام الملكي منذ فترة طويلة يستهدفون تشارلز بلا رحمة.
فالملك الجديد ليس عصي على النقد، فقد ارتكب أخطاء جسيمة في الحكم ولديه سجل موثق جيدًا من التساهل مع الذات، وتتويجه في عصر ديمقراطي، يترك العديد من الأسباب المقنعة لمعارضة مؤسسة الملكية الوراثية.
وبرغم كل هذا، يمكن القول إن النقاد في الحقيقة مغرر بهم، فالملك تشارلز الثالث ليس عضوا في النخبة السياسية والمالية الفاسدة التي تحكم بريطانيا الحديثة، بل ليس لدى الملك البريطاني الجديد أي شيء مشترك معها على الإطلاق، ويعارض كل ما تمثله.
هذا يعني أنه يجب أن يُفهم الملك الجديد على أنه شخصية معارضة للثقافة، تعارض بشدة ممارسات ومبادئ حكومات ريشي سوناك وسابقيه المشينين، ليز تروس وبوريس جونسون.
صلوات التتويج
يصبح هذا واضحًا في اللحظة التي تنظر فيها وراء العناوين الرئيسية التي هيمنت على فترة ما قبل التتويج التي أظهر الكثير منها قلقًا من مسلسلات الأمير هاري وميغان ماركل، وحين تتأمل في الحدث نفسه.
يعكس التتويج القيم الدائمة للمسيحية (والآن، بإصرار تشارلز، الديانات العظيمة الأخرى)، بدلاً من الواقع السياسي العابر.
إن إدخال مفهوم القدسية إلى الحياة العامة أمر مزعج في بلد تتبع أيديولوجيته القومية غير المعلنة الليبرالية العلمانية التي تؤكد على الحقوق الفردية، غير أن الدين والليبرالية يجسدان طريقتين متعارضتين لرؤية العالم.
تنص إحدى صلوات التتويج، التي نشرتها كنيسة إنجلترا قبل عيد الفصح، على ما يلي: “يوضح لنا يسوع ما قد نطمح إليه جميعًا: إمكانية العيش من أجل الآخرين، والسعي لتحقيق رفاهية المجتمع بأسره، والانتقال من المصلحة الذاتية إلى التضحية بالنفس “.
من جهة، يعد هذا أمرًا دينيًا يحض على الاهتمام والرعاية بين بني البشر، ومن ناحية أخرى، يمثل إدانة شديدة للحكومة البريطانية الحالية لتفانيها في الجشع والإثراء الذاتي وإساءة استخدام المناصب العليا والسياسات الساخرة التي تثير الانقسام والكراهية لمنفعة سياسية.
في كل قضية كبرى في عصرنا، نجد تشارلز على خلاف جوهري مع النخبة التي تحكم بريطانيا
بينما يحق للجمهوريين الاعتراض على أن تشارلز نفسه بعيد عن الكمال، ولكنه (مثلنا جميعًا) نسخة من الإنسانية المتهالكة، إلا أن المؤسسة التي يمثلها الآن تمتلك مجموعة من القيم الناقدة لنظرية وممارسة الطبقة الحاكمة البريطانية.
وهذا يفسر سبب وقوف تشارلز بشكل أساسي على خلاف مع النخبة التي تحكم بريطانيا في كل قضية كبرى في عصرنا.
تحتوي الصلوات اليومية لتتويج الملك على قسم خاص بالبيئة، مع دعوة ليكونوا “وكلاء الأرض الصالحين”، وهي القضية التي شغلت الملك منذ عقود.
وبخلاف الخطاب الرسمي، لم تبذل الحكومات البريطانية المتعاقبة أي محاولات جادة لمكافحة تغير المناخ، لدرجة أن أحد الإجراءات الأولى التي اتخذها سوناك كرئيس للوزراء كان تأكيد الأمر الذي منع الملك من حضور قمة Cop27 في مصر العام الماضي.
حماية التنوع
لطالما أكد الملك أنه يمقت اقتراح الحكومة بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، وجاء التتويج، بتأكيده غير المسبوق على الحرية الدينية والتنوع، كتوبيخ ثابت للنزعة القومية العرقية والمتعصبة للحكومة الحالية.
وفي حفل استقبال للقادة الدينيين بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، تحدث الملك الجديد عن “واجبه في حماية التنوع في المملكة، بما في ذلك حماية مساحة العقيدة نفسها وممارستها من خلال الأديان والثقافات والتقاليد والمعتقدات التي توجهنا إليها قلوبنا وعقولنا كأفراد”.
ومن هنا جاء دور القادة الهندوس واليهود والبوذيين والسيخ والمسلمين في التتويج، لا شك أن دورهم محدود والمسيحية حتما ستبقى دين الدولة، إلا أن وجودهم يمثل اعترافًا عميقًا بالتغيير الذي حدث في المجتمع البريطاني منذ تتويج الملكة الراحلة قبل 70 عامًا تقريبًا.
كما فعل بخصوص قضية البيئة، فإن تعامل الملك تشارلز مع الدين حقيقي تمامًا، وكان موضوعًا ثابتًا في حياته العامة والخاصة.
لنأخذ حالة الإسلام، سعى تشارلز إلى تعلم اللغة العربية لفهم القرآن بشكل أفضل، وعارض حرب العراق، ودحض بشدة أطروحة “صراع الحضارات” التي طرحها صموئيل هنتنغتون.
تولى الجد الأكبر لتشارلز، إدوارد السابع، العرش في سن 59 بعد وفاة الملكة فيكتوريا، وانتظر تشارلز وقتًا أطول، حيث أصبح العام الماضي، وهو في سن الـ 73، أكبر ملك على الإطلاق يعتلي العرش البريطاني.
الملك إدوارد السابع، مدخن سيجار زائد الوزن فضل رفقة الأثرياء، كان يجسد روح عصره، اما الملك تشارلز الثالث فلا.
إن القيم التي يهتم بها، كالاهتمام على المدى الطويل، ودعم الخدمة العامة، وقبل كل شيء الشعور العميق بالمجتمع، يضعه على خلاف مع المصالح المالية والإعلامية والسياسية التي تعيد تشكيل بريطانيا الحديثة.
كما أن إحساسه بالماضي واحترامه للملك العام وإيمانه بالمقدسات يعني أنه يمثل كل ما تحتقره المؤسسة السياسية الحديثة، وهذا يجعله شخصية تخريبية، وقد يتبين أنه على اتصال بالشعب البريطاني أكثر مما يدركه أعداؤه.