سيناتور أمريكي يطالب بتقرير مفصل عن مقتل شيرين أبو عاقلة

وجه السيناتور الأمريكي فان هولين انتقادات لمسؤولة كبيرة في إدارة الرئيس جو بايدن بسبب التأخير في إصدار تقرير موجز عن مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، وطالب بأن يكون التقرير متاحًا للمراجعة بحلول يوم الجمعة.

وقال السناتور خلال جلسة استماع بشأن الميزانية بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء:” أحاول منذ أسابيع الحصول على ملخص التقرير المحدث الذي أعده الجنرال فينزل، منسق الأمن الأمريكي، بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة بالرصاص، لقد نفد صبري “.

وحذر هولين مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف من مغبة الاستمرار في التأخر في عرض التقرير، لترد الأخيرة بالاعتذار عن التأخير، قائلة إن وزارة الخارجية ستقوم بتسليمه، لكنها لم تقدم جدولا زمنياً لذلك.

وأوضحت ليف:” أنا أتفهم عضو مجلس الشيوخ، وأنا أعتذر عن التأخير ونتوقع تقديم هذا التقرير قريبًا إلى اللجنة للاطلاع، أنا أعتذر.”

وقُتلت أبو عاقلة، التي تحمل الجنسية الأمريكية أيضًا، برصاص القوات الإسرائيلية في 11 أيار/ مايو 2022 أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في جنين بالضفة الغربية المحتلة، كما أصيب زميلها علي السمودي بالرصاص.

وجاء في التحقيق الإسرائيلي أن” هناك احتمال كبير أن تكون أبو عاقلة قد أصيبت عن طريق الخطأ بنيران الجيش الإسرائيلي التي أطلقت باتجاه مسلحين فلسطينيين مشتبه بهم”.

وقال مكتب المحامي العام العسكري الإسرائيلي إنه لن يفتح تحقيقا مع أي جندي متورط في الحادث “لعدم توفر شكوك في ارتكاب جريمة جنائية”.

“ملتزمون تمامًا بالعدالة”

وأثار مقتل أبو عاقلة غضبًا دوليًا، وسعت عائلتها بطرق متعددة لتحقيق العدالة في قضيتها، فعقدت اجتماعاً مع وزارة الخارجية الأمريكية وقدمت شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية.

لكن الجماعات الحقوقية تؤكد عدم تسجيل أي تحرك يذكر لتحقيق المساءلة عن جريمة إعدامها رغم انقضاء عام كامل عليها.

ويقود فان هولين الجهود في الولايات المتحدة لتحميل قتلة أبو عاقلة المسؤولية، حيث صاغ تعديلات على التشريعات التي من شأنها أن تطلب من إدارة بايدن تقديم مزيد من المعلومات حول مقتلها، بالإضافة إلى إرسال رسائل إلى إدارة بايدن تدعو إلى تحقيق مستقل في إطلاق النار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرسل المشرع الأمريكي خطابًا إلى إدارة بايدن يطالبها بنشر تقرير من منسق الأمن الأمريكي (USSC) حول مقتل الصحفية في قناة الجزيرة لمراجعته في الكونغرس.

وقال هولين عقب لقائه أفراداً من عائلة أبو عاقلة:” كما أخبرت عائلة شيرين اليوم، بعد مرور عام على مقتلها، ما زلت ملتزمًا تمامًا بالعمل معهم للحصول على الحقيقة كاملة وتحقيق المساءلة والعدالة، لن نرتاح قبل أن نحقق ذلك”.

مقالات ذات صلة