قرار من محكمة الصلح الإسرائيلية بإبعاد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح

أصدرت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس قراراً يقضي بإبعاد ثلاث عائلات فلسطينية قسرياً من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن السلطات الإسرائيلية أمهلت العائلات المكونة من 20 شخصاً حتى منتصف تموز/يوليو لإخلاء منازلهم.

وقال صالح دياب وهو أحد أصحاب المنازل المهددة أن المحكمة كانت قد عقدت جلسة استماع بشأن القضية في أيار/مايو 2023، حيث استمع القاضي إلى قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتجميد عمليات إخلاء 28 عائلة فلسطينية في الشيخ جراح.

وأوضح دياب لـ “وفا” أن القاضي أعاد فتح القضية تحت ضغط من مجموعة “نحالات شمعون” الاستيطانية التي نشطت في متابعة أوامر الإخلاء التي أصدرتها المحاكم الإسرائيلية ضد العائلات الفلسطينية.

ووفقاً لدياب، فإن العائلات الثلاث تعيش في المنازل المهددة من المحكمة منذ 56 عاماً وتواجه أوامر الإخلاء منذ عام 2009.

يذكر أن المنظمات الاستيطانية تزعم حيازتها ملكية الأرض في الشيخ جراح، وكانت قد رفعت منذ سيطرة إسرائيل على القدس الشرقية في حرب عام 1967 عدة دعاوى قضائية ناجحة لطرد الفلسطينيين من الحي. 

ويدعي المستوطنون أن عائلات يهودية عاشت في المنطقة قبل عام 1917، وأن الممتلكات تعود لها.

ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 500 فلسطيني يقيمون في 28 منزلاً في الشيخ جراح تلقوا أوامر إخلاء من المحكمة.

وتحول الحي إلى بؤرة توتر ساخنة منذ أن حاولت إسرائيل طرد عائلات فلسطينية من المنطقة في أيار/مايو 2021 لإفساح المجال أمام المستوطنين الإسرائيليين.

وولّدت هجمات المستوطنين العنيفة احتجاجات واسعة النطاق في الضفة الغربية المحتلة كما تسببت في إطلاق عسكرية واسعة النطاق على غزة.

مقالات ذات صلة