مصر.. اعتقال متظاهرين مؤيدين لفلسطين في ذكرى السابع من أكتوبر

قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن قوات الأمن المصرية اعتقلت عدة متظاهرين يوم الاثنين أثناء مشاركتهم في فعالية احتجاجية بمناسبة الذكرى الأولى للعدوان على غزة.

وبحسب الشبكة التي تتخذ من لندن مقراً لها، فقد نظمت مجموعة صغيرة من الشباب احتجاجاً على كورنيش النيل في القاهرة يوم الاثنين، حاملين أعلاماً فلسطينية ولبنانية ولافتات تدين عدوان الاحتلال الدموي على غزة ولبنان.

ونقلت المنظمة الحقوقية عن شهود عيان أن قوات الأمن اعتقلت العديد من المشاركين في المظاهرة دون تحديد العدد الدقيق للمعتقلين أو تأكيد أسمائهم.

وأدانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان في بيان لها “اعتقال المواطنين الذين يعبرون سلمياً عن دعمهم لإخوانهم وأخواتهم في فلسطين المحتلة ولبنان ومعارضتهم للحرب على البلدين”، داعيةً إلى “إطلاق سراحهم فوراً”.

ورغم إعلانها معارضة عدوان الاحتلال، اعتقلت مصر مئات المواطنين الذين شاركوا في تحركات مؤيدة لفلسطين على مدار العام الماضي، بينهم ما لا يقل عن 250 من مشجعي كرة القدم والطلاب ونشطاء حقوق المرأة.

وفي الوقت نفسه، منعت الجامعة الأميركية في القاهرة الطلاب من تنظيم احتجاج مؤيد لفلسطين يوم الاثنين لإحياء ذكرى السابع من أكتوبر، حسبما قالت مجموعة AUCians for Palestine .

وأشارت المجموعة الطلابية إلى أن إدارة الجامعة حظرت جميع الأنشطة الطلابية التضامنية مع فلسطين في السابع من أكتوبر، مما أجبر النشطاء على تأجيل أنشطتهم التي كان من المعتزم تنفيذها إلى يوم الأربعاء.

وقال الطلاب: “لقد أظهرت إدارة الجامعة الأميركية في القاهرة، مثل الإدارة الأميركية، أن التزامها بحرية التعبير يقتصر على الآراء التي تتوافق مع أجندتها الخاصة، لذا، أحضروا كوفياتكم ولافتاتكم وأعلامكم، لكن لا تنسوا غضبكم ورغبتكم في الانتقام وإيمانكم بقوتكم لإحداث التغيير”.

مقالات ذات صلة